متى تنتهي الأزمة السورية – المزيد حول التروجان؟

أتذكّر جيداً مشهداً على قناة "المنار" لامرأة تقول ...

لماذا تراجعت أميركا عن إسقاط النظام في سورية بالقوة .. وما هو البديل ؟

فشلت كل المحاولات لإسقاط النظام السوري ولم يعد...

الإعلام السوري ومواجهة حملات التضليل تفاصيل عملية زهرة النسرين– التروجان (2-2)

بعد أن كتبت رؤوس أقلام عن الإخفاق الأمني الأمريكي...

طيفور يشكل وحدة سرية للاغتيالات تعمل في جميع المحافظات ، وقوائمها تضم آلاف"الأهداف"!؟

الشيخ عباس اللحام وإمام جامع رقية في دمشق قتلا...

النتائج الرسمية لانتخابات مجلس الشعب...فوز 30 إمرأة ونسبة المشاركة بلغت 51,26 بالمئة

أعلنت اللجنة العليا للانتخابات نتائج انتخابات مجلس...

30‏/04‏/2012

فيديو: عرض مذهل فائق البطئ باسم Dumt & Farligt



عرض مذهل فائق البطئ .. العرض هو اعلان لبرنامج يعرض على التلفاز الدنماركي و الذي يعرف باسم Dumt & Farligt





جامعة البعث تحدد مواعيد امتحانات التعليم المفتوح و النظامي للعام الدراسي 2011-2012




حددت جامعة البعث مواعيد إمتحانات كلياتها للتعليم النظامي و التعليم المفتوح للعام الدراسي 2012/2011 .

و جاء قرار الجامعة بتحديد الامتحانات كما يلي :

المادة 1
أ. تحدد مواعيد إمتحانات كليات جامعة البعث للعام الدراسي 2012/2011 وفق الآتي:
1- تبدأ امتحانات الفصل الثاني في 2012/6/16 ولغاية 2012/7/2
2- تبدأ إمتحانات الفصل الأول في 2012/7/3 ولغاية 2012/7/19
3- تبدأ إمتحانات الفصل الثالث في 2012/8/26 ولغاية 2012/9/18
ب. يجوز لمجلس الجامعة تعديل المواعيد المحددة في الفقرة ( أ ) السابقة عند الضرورة.


المادة 2
أ. تحدد مواعيد إمتحانات برامج التعليم المفتوح في جامعة البعث للعام الدراسي 2012/2011 وفق الآتي:
1- تبدأ إمتحانات الدورة الإمتحانية الأولى في 2012/7/21 ولغاية 2012/8/23
2- تبدأ إمتحانات الدورة الإمتحانية الثانية في 2012/9/19 ولغاية 2012/10/11
ب. يجوز لمجلس الجامعة تعديل المواعيد المحددة في الفقرة ( أ ) السابقة عند الضرورة.

يذكر أن امتحانات العام الدراسي الماضي في كليات جامعة البعث أجلت عدة مرات في حين لم يستطع عدد كبير من الطلاب التقدم للامتحانات بسبب الأوضاع الأمنية حينها في المدينة.


فيديو: جدل حول ظهور ملائكة تقاتل على خيول بيضاء مع المتظاهرين في سورية




على موقع 'يوتيوب'، برز فيديو حصل على أكثر من مليون ومائة ألف مشاهدة خلال أيام، حمل عنوان 'كل ما يثبت وجود الملائكة وظهورها في سوريا،' وعرض لقصص على لسان عسكريين ورجال دين حول وجود من يقاتل على 'خيول بيضاء' مع القوى المناهضة للنظام السوري



إلى جانب مقطع لشخص بملابس بيضاء يقوم برفع جثة لقتيل من وسط الشارع دون خوف وسط إطلاق النار، ويسير بها وهو يحملها بيد واحدة دون أن تظهر عليه آثار القلق، ما دفع من وضع الفيديو إلى اعتبار أنه أحد 'الملائكة' على حد قوله.



وعلق المشترك 'KHALED448 ' مشككاً بالفيديو عبر القول: 'بعد كل ما شفته و سمعته، لا أصدق، فلو أن الملائكة تقاتل فعلاً معهم كان ما شفت كل هذا القتل للصغير والكبير، هذا غير التعذيب، يعني لا تصدقون أي شيء.' أما 'واحد ناس' فقال: 'هذي أخرتها استخفاف بعقول العرب، طيب الملاك هذا ليش ما فكهم من بشار وخلاص؟ يعني لم يأت في باله إلا بعد ما مات المسكين؟ عسى ما تكلف.'



ولكن 'kurosaki4546 ' رفض التشكيك بالفيديو قائلاً: 'الجاهل اللي يقول خرافات، ما في شي يصعب على رب العباد سبحانه...الفيديو أمامك شاهد الرجل وهو يحمل الشهيد بيد واحده وكأنه يحمل طفل...وهذا يدل على ان النصر قريب بإذن الله.



كما صبت آراء 'a3bak' في الإطار عينه قائلاً: 'طيب في أحد بهذه الشجاعة، يمشي بكل هدوء وشايل الشهيد بيد واحده ولبسه غريب ونظيف؟؟؟؟؟ هاذي الأشياء تخليني أصدق أنه من الملائكة.'


بالفيديو : سوري موهوب بالتمثيل يحتال على لجنة تحكيم Arabs Got Talent


تحايل المتسابق السوري ورد هزاع على لجنة تحكيم Arabs Got Talent وأوهم أعضاءها أنه من العرب المغتربين في أستراليا، وأنه لا يجيد العربية، لكنه تحدى أحد أصحابه أن يشارك في البرنامج، ويثبت للعالم أن المُغربين العرب لن يتخلوا عن لغتهم. ومنذ بداية عرضه تكلم هزاع بلكنة ركيكة للغاية، وأوهم الفنانة اللبنانية نجوى كرم أنه لا يفهم حديثها باللهجة العامية، وطلب منها أن تتكلم معه بالفصحى، واستجابت نجوى لطلبه.


هزاع أقنع الجميع بأنه لا يجيد العربية جيدًا، وقال: "أنا أعيش في أستراليا، هناك صديقي تحديته أنني لن أتكلم أي كلمة إنجليزية.. سأتكلم بالعربية!.. جئت أتحدى كل أستراليا كل العالم أن العرب عندهم مواهب".


وبدأ هزاع في تقديم عرضه التمثيلي، وفوجئت اللجنة أنه يتكلم باللهجة السورية بطلاقة، وكانت المفاجأة الكبرى، أن هزاع كان يمثل عليهم منذ أن دخل على المسرح.


وبعد العرض عرف علي نفسه بقوله: "أنا علي بوشناق من سوريا، خريج كلية الفنون الجميلة والتطبيقية، أنا أصلًا جرافيك ديزاين".


ووضح: "أنا أريد أن أقدم مشهدًا تمثيليًّا، وما يكفي الدقيقتين المسموح بهما لي، ولكي تصل موهبتي، فأنا أدخل على أني مغترب، وبذلك نكسب دقيقتين".


نجوى قالت: "بالنسبة لي، مرقت علي، بالنسبة لي حبيتك"، ولم تكن نجوى فقط هي التي اقتنعت، لكن الفنان ناصر القصبي أيضًا الذي قال: "مرقت علي أنا أيضًا، وأنت تؤدي كنت مترددًا أني أضغط الزر، كنت كثيرًا مقنعًا".


لكن علي جابر لم يقتنع بالموهبة وعلق بقوله: "لا أعتقد أنه يستطيع أن يوصل بالموهبة التي قدمها لأي مكان، أنا لا"، غير أن رفض "علي" لم يمنع بوشناق من التأهل إلى المرحلة التالية.


انفجار عبوة ناسفة استهدفت سيارة للشرطة بالقرب من دوار الشيحان بحلب

هز انفجار مدوي ناجم عن عبوة ناسفة دوار الشيحان بحلب و جميع المناطق المجاورة له في الاشرفية والخالدية وحي السبيل ، وفرضت الجهات المختصة طوقا أمنيا حول المكان . واستهدفت العبوة الناسفة سيارة للشرطة كانت تمرمن المكان ،إلا انها نجت من الانفجار الذي أصاب سيارة أخرى "بيكاب" كانت خلف سيارة الشرطة الأمر الذي أدى إلى اصابة سائقها بجروح وتم نقله للمشفى . وتناقلت صفحات على مواقع التواصل الاجتماعي حدوث اصابات واستشهاد مدنيين ، بينما اكد مصدر مطلع "عدم حدوث أي إصابة نتيجة التفجير باستثناء اصابة السائق المذكور " لافتا إلى أنه "تم العثور على عدد من العبوات الناسفة في محيط المنطقة ويجري تفكيكيها من قبل متخصصين " .


اسشتهاد ضابط كبير في المخابرات الجوية وعدد من عناصره في انفجارات إدلب - صور




كشف مصدر مطلع ان "رئیس قسم المخابرات الجویة" العقید علي و3 عناصر الجویة و3 عناصر فرع الامن العسکري كانوا من بين ضحايا التفجيرات التي شهدتها ادلب صباح اليوم .


وحصل على على بعض اسماء الشهداء وهم "الرقیب اول ایهم ناصیف حمص ،المساعد ناصر شما من الغاب ،المساعد محمد جبر من السلمیة".


وكانت التفجيرات نفذت بالقرب من مبنى المن الجوي والأمن العسكري باستخدام سيارات حكومية تابعة لمديرية الصحة ومديرية الاطفاء ، ونجم عنها سقوط عشرات الضحايا والجرحی.


















تفاصيل الخطة الارهابية لنقل المعركة الى دمشق ، دقت ساعة الصفر .. الأيام القادمة حاسمة


دقت ساعة الصفر: أرجو من الاخوه أخذ الحيطة التامة والوعي التام لما ستؤول اليه الامور في الايام القادمه وخاصة خلال الشهر القادم ..... من خلال ما تتبعته في الاسابيع الماضية ومن خلال هذه الشحنات الهائله من الاسلحة التي يحاول البعض ادخالها لسوريا تبين ان هناك تركيز كبير من قبل الارهابيين ليتجمعوا في دمشق وربما في حلب ايضا وذلك ليعيثوا فسادا بكل الطرق والوسائل بهدف خراب البلاد وخلق الفوضى لذى يتوجب علينا الحذر كل الحذر وعلينا ان نكون العيون التي لا تنام واي شخص انتقل مجددا لمكان سكنكم التأكد منه ومن اهدافه .... نحن الان امام الانتصار الحتمي الاكبر وعلينا ان لا نترك الثقل الاكبر على الجيش والامن السوري بل يجب ان نكون عيونهم الساهره التي لا تنام واي امر مريب علينا ابلاغ وزارة الداخلية فورا ودون انتظار .... دقت ساعة الصفر وعلينا ان نكون على قدر كبير من المسؤولية وكل مواطن سوري شريف عليه ان يعي انه جزء لا يتجزا من جيشنا العربي السوري الابي عملنا هذا واجب شرعي ووطني في ان واحد ... هم يريدون ارهابكم من خلال ذبح وتقطيع وسحل الابرياء .... ونحن نقول لهم لو قطعتمونا اربا اربا ومزقتمونا اشلاء واحرقتم جثثنا فوالله ثم والله انا قد عزمنا على القتال حتى النصر .... واما المغرر بهم ومن وقعوا ضحية لهؤلاء الارهابيين اقول لهم .... اعطيكم عهد الله ان من لم يرتكب اي جريمة قتل او جريمه بحق اشخاص فما عليهم الا ان يسلموا انفسهم ومن يحتاج مساعده فاني مستعد ان اكون وسيط له بحيث يتم انهاء وضعه في نفس اليوم ويعود الى بيته شرط ان لا يعود لما كان عليه

وقال فواز طاهر:
وصلني من مصدر موثوق ان جماعة الفورة قد تلقوا انذار اخير بانه امامهم مهلة شهر واحد والا فسوف يتم التخلي عنهم نهائيا ......والفترة المعطاة لهم وهي شهر يجب ان يتم خلالها استغلال وجود المراقبين الدوليين لخلق منطقة توتر كبيرة وهذه المرة اعداؤنا العربان ومن لف لفيفهم اختاروا ان تكون دمشق هي المنطقة المتوترة ليتم تكرار سيناريو منطقة بابا عمرو بعد حضور المراقبيين العرب .....وماجرى الجمعة هو اكبر دليل على بداية هذه المرحلة .....لذلك ارجو ان يكون الجميع على اهبة الاستعداد للتصدي لاخر قذارة من قذارات الفيران العرب والاتراك .....ارجو من الجميع اخذ هذا الكلام على محمل الجد واضيف على هذا الكلام ان جماعة الدعم المادي من الخليج قد استسلموا واعلنوا ان لن يرسلوا اي فلس اضافي لانه لانتيجة من هؤلاء الاغبياء الذين وعدوهم ان تكون بابا عمرو الشعرة التي ستسكر ظهر النظام وامل الاموال التي تتدفق حاليا لاتساوي الا واحد بالالف مما كان يصل وحيوانات الجيش الكر يحاولون بيع اسلحتهم ليحصلوا على ثمن الطعام لانهم فهموا ان الجميع قد ياس منهم وفهم ضعفهم ......لذلك فان الشهر القادم هي مرحلة مهمة جدا في هذا الصراع العالمي على سوريا.


انخفاض أسعار الذخائر والسلاح بحلب



http://www.arabi-press.com/userfiles/40087.jpg
انخفضت أسعار الذخائر، والأسلحة في حلب بعد العمليات التي نفذتها وحدات من الجيش العربي السوري و استهدفت البؤر الأمنية الخارجة عن سيطرة الدولة . و قال أبو محمد الحريتاني وهو من زعماء المسلحين في البلدة الواقعة شمالي حلب إن سعر البندقية الروسية كلاشينكوف انخفض من 160 ألف ليرة إلى 120 ألف ليرة في الفترة الأخيرة ، كما انخفض سعر طلقة البندقية الروسية من 220 ليرة إلى 120 ليرة للكميات المحدودة . و أشار مصدر متابع إلى أن انخفاض الأسعار ناجم عن انخفاض الطلب على السلاح نتيجة فرار عد كبير من المسلحين وسعي الكثير منهم إلى بيع سلاحه لأن دخول الجيش كشف أوهام الجماعات المسلحة التي كانت تتحدى السلطات وتعيرها بالعجز عن المواجهة . و كانت أسعار الأسلحة والذخائر ارتفعت على أعلى مستوى لها مع الأنباء التي تواردت عن عزم الجيش دخول المناطق التي سيطر عليها المسلحون .


تنظيم"القاعدة" في سوريا يعلن مسؤوليته عن التفجير الذي استهدف حي الميدان بدمشق أول أمس

التنظيم الممثل بـ"جبهة النصرة لأهل الشام" يقول إن من نفذ العملية يدعى " أبو عمر الشامي" وإن التنفيذ جاء قبيل خروج المصلين من الجامع
أعلن تنظيم "جبهة النصرة لأهل الشام"، تنظيم "القاعدة" في سوريا مسؤوليته عن التفجير الانتحاري الإرهابي الذي استهدف قسم شرطة حي الميدان ظهر أول أمس.
وقال البيان الذي وزعته "الجبهة" قبل نحو ساعتين على موقعها الرسمي ، والذي حمل " الرقم 2" في سلسلة ما أسمته "صدق الوعد ـ القصف بالنسف" وتاريخ أمس (7 جمادى الثاني 1433 - الموافق لـ 28-4-2012)، "إننا في جبهة النّصرة لأهل الشام نعلن مسؤوليتنا عن العمليةُ الاستشهادية في حي الميدان والتي جرتْ يوم الجمعة 27-4-2012 . حيث قامَ بهذه العملية الاستشهادي البطل أبو عمر الشّامي -تقبله الله-، إعلاءً لكلمةِ الله تعالى وثأراً لكل مستضعفٍ وأسيرٍ ومقتولٍ ومستذل". وعن تفاصيل العملية ، قال البيان" إنَّ المكانَ المستهدفَ هو تجمع للعناصرِ الأمنية وقتَ صلاةِ الجمعة، وليس بجانب جامع زين العابدين كما ادّعتْ وسائلُ الإعلامِ المعروفةِ بكذبها واختلاقها للأخبار . أما الزمان فكان بُعيد الساعةِ الواحدة بقليل، إذ كان الناس من المصلين مايزالون في المساجد، وكان هذا الوقت مناسباً -بفضل الله- إذ أنَّ تجمعَ العناصرِ الأمنية على أشده حيث يبلغُ عددهم حوالي مائة وخمسين عنصراً. وأما النتائجُ فكانت بحمد الله على ما خُططَ لها، إذ أصابت العملية مركز تجمع تلك الطغمة الظالمة فأردتهم قتلى وجرحى، ويعلمُ من يسكنُ في الجوار حجمها وعدد القتلى والجرحى، وهذا هو الحقُّ، لا مابثتهُ وكالات النظام الكاذبة الدنيئة".
وكانت العملية الإرهابية ، التي جرت تحت الجسر الذي يفصل بين قسم شرطة الميدان و مسجد زين العابدين في حي الميدان ، أدت إلى استشهاد 11 من عناصر الأمن و عابري السبيل الذين صادف عبورهم في المنطقة، و إصابة حوالي ثلاثين بجروح، وفق مصادر طبية رسمية.


زبدة الأخبار السورية 29 - 4 - 2012

إنتهاكات وقف إطلاق النار

  • مقتل (عمار اسماعيل الموسى) في بلدة القورية، وناشطون معارضون يتهمون قوات الأمن السوري بقتله.
  • قناة الجزيرة نقلاً عن ناشطين معارضين: "المدفعية السورية قصفت بعض المناطق في بلدة الأتارب على أطراف محافظة حلب".
  • مصادر إعلامية: مقتل 4 عناصر من إدارة التسليح جراء انفجار صندوق ذخائر أثناء نقله إلى مستودع الإدارة في منطقة خان طومان بأطراف حلب.
  • ناشطون: دوي انفجارين يهزان منطقة القصير بريف حمص ليل أمس.
  • إطلاق نار كثيف مجهول المصدر في منطقة تلكلخ بريف حمص فجر اليوم.
  • مقتل (عبد الكريم العليوي) في مدينة القرتين التابعة لمحافظة حمص، وناشطون معارضون يتهمون قوات الأمن السوري بقتله.
  • مقتل المقدم (سعد الله حامد التقلا) وإصابة 4 عناصر من قوات حفظ النظام أمس خلال إطلاق نار على سيارتهم أثناء العودة من مكان عملهم في قرية الضبعة بمنطقة القصير التابعة لريف حمص.
  • ناشطون معارضون يتحدثون عن جرحى وقتلى في بلدة أريحا بعد اشتباكات "عنيفة" دارت بين ميليشيات مسلحة مناهضة للحكومة ووحدات الجيش العربي السوري.
  • ناشطون معارضون يحدثون عن ضرب قذائف مدفعية على مناطق في بلدة السلمية ما أدى لسقوط قتلى وجرحى.
  • مسلحون يستهدفون حافلة لقوات حفظ النظام في بلدة يبرود بريف دمشق أمس ما أسفر عن مقتل عنصري حفظ نظام من جهة ومقتل عدد من المسلحين من جهة أخرى.
  • إطلاق نار كثيف مجهول المصدر قرب حي جنوب الملعب بمحافظة حماه فجر اليوم.
  • مقتل شخص جراء انفجار قنبلة زرعها متمردون مسلحون في حاوية قمامة بحي الكرامة في مدينة حماه.
  • تبادل لإطلاق النار بين مسلحين مناهضين للحكومة وقوى حفظ النظام على طريق السلمية - الرقة ما أدى إلى إصابة عنصر من حفظ النظام بجروح.
  • إصابة عنصرين من حفظ النظام بجروح إثر انفجار عبوة ناسفة أمس في مدينة دوما بريف دمشق.
  • هجوم ميليشيا مسلحة على حاجز أمني في بلدة جديدة عرطوز أمس أسفر عن مقتل عنصرين من حفظ النظام ومدنيَين وإصابة 3 عناصر آخرين .
  • إطلاق نار متبادل في بلدتي زملكا وحرستا بمحافظة ريف دمشق  ليل أمس .
  • ناشطون معارضون يتهمون قوات الأمن السوري بقتل (نور حاتم زهرا) في مدينة داريا.
  • ناشطون: دوي انفجارين هزا حيي الحمدانية وطريق الباب بحلب ليل أمس ولا تفاصيل أخرى.
  • مقتل (رافع محمد طه الرداوي) قرب دوار الكرة الأرضية في مدينة دير الزور وناشطون مناهضون للحكومة يتهمون الأمن بقتله.
  • إطلاق نار كثيف مجهول المصدر ليل أمس في حي الفرقان بحلب.
  • هجوم متمردين مسلحين على مستودعات للوقود في حي المصافي بمدينة حماه تلاها اشتباكات مع الجيش العربي السوري أسفرت عن مقتل 7 من المتمردين وإلقاء القبض على آخرين.

حمص

  • ناشطون: دوي انفجارين يهزان منطقة القصير بريف حمص ليل أمس.
  • إطلاق نار كثيف مجهول المصدر في منطقة تلكلخ بريف حمص فجر اليوم.
  • مظاهرة مناهضة للحكومة في منطقة الرستن بريف محافظة حمص.
  • مظاهرة مسائية مناهضة للحكومة في حي جورة الشياح بحمص، بمشاركة عناصر من ميليشيا الجيش الحر، ومظاهرة أخرى في منطقة الملعب البلدي تفرقت دون حوادث.
  • مقتل (عبد الكريم العليوي) في مدينة القرتين التابعة لمحافظة حمص، وناشطون معارضون يتهمون قوات الأمن السوري بقتله.
  • مقتل المقدم (سعد الله حامد التقلا) وإصابة 4 عناصر من قوات حفظ النظام أمس خلال إطلاق نار على سيارتهم أثناء العودة من مكان عملهم في قرية الضبعة بمنطقة القصير التابعة لريف حمص.

إدلب

  • مظاهرات مناهضة للحكومة في بلدة حاس وقرى الهبيط والدير الشرقي ومعرة حرمة وحيش والتح وكفرعويد  بريف إدلب.
  • العثور على جثة (عكل شاهين) وهو موظف في مديرية الخدمات بعد اختطافه قرب قرية كفرجالس بريف إدلب قبل 4 أيام من قبل متمردين مسلحين.
  • تفكيك عبوتين ناسفتين داخل حاوية قمامة في الحي الشمالي بمدينة إدلب أمام مدرسة الغافقي بحضور وفد المراقبين الدوليين.
  • سانا: 65 شخص يسلمون أنفسهم إلى السلطات السورية في محافظة إدلب.
  • وفد المراقبين الدوليين يصل لبلدة سرمين مساء اليوم، ومظاهرة مسائية مناهضة للحكومة بالتزامن مع زيارة البعثة، وتجمعات أخرى في بلدات فركيا وكفريحمول وحاس و معرشورين ، ومناطق متفرقة من معرة النعمان وجسر الشغور.
  • ناشطون معارضون يتحدثون عن جرحى وقتلى في بلدة أريحا بعد اشتباكات "عنيفة" دارت بين ميليشيات مسلحة مناهضة للحكومة ووحدات الجيش العربي السوري.
  • تشييع (محمد القاسم) في منطقة عين شيب يتحول لمظاهرة مناهضة للحكومة، وناشطون معارضون يتهمون قوات الأمن السوري بقلته.

حماه

  • مظاهرة مناهضة للحكومة في حي طريق حلب بمدينة حماه ترفع شعار "الشعب يريد تسليح الجيش الحر".
  • توقيف (عقبة أحمد الجمعة) من بلدة طيبة الإمام، و (حسين احمد الحاتم) من بلدة عقرب دون توجيه اتهامات لهما.
  • ناشطون معارضون يحدثون عن ضرب قذائف مدفعية على مناطق في بلدة السلمية ما أدى لسقوط قتلى وجرحى.
  • اختطاف الطبيب (عبد الرحمن محمود حبوش) من مزرعته على طريق السلمية – السعن بريف حماه أمس من قبل مجهولين.
  • إطلاق نار كثيف مجهول المصدر قرب حي جنوب الملعب بمحافظة حماه فجر اليوم.
  • مقتل شخص جراء انفجار قنبلة زرعها متمردون مسلحون في حاوية قمامة بحي الكرامة في مدينة حماه.
  • اختطاف المهندس (محمد مشعل) مدير الخدمات الفنية الحكومية بحماه بعد اقتحام منزله من قبل متمردين مسلحين في قرية شيزر بريف حماه.
  • تفكيك عبوتين ناسفتين على طريق حماه – السلمية عند مفرق قرية أم طويقة.
  • تبادل لإطلاق النار بين مسلحين مناهضين للحكومة وقوى حفظ النظام على طريق السلمية - الرقة ما أدى إلى إصابة عنصر من حفظ النظام بجروح.
  • هجوم متمردين مسلحين على مستودعات للوقود في حي المصافي بمدينة حماه تلاها اشتباكات مع الجيش العربي السوري أسفرت عن مقتل 7 من المتمردين وإلقاء القبض على آخرين.
  • الإفراج عن 13 شخصاً من بلدة خطاب بريف حماه بعد أن تم توقيفهم بتهمة تنظيم مظاهرات غير مرخصة.
  • مظاهرة مسائية مناهضة للحكومة في بلدة كفرنبودة تفرقت دون حوادث.

ريف دمشق

  • تشييع المتطوع في الهلال الأحمر العربي السوري (محمد الخضراء) الذي قضى يوم الخميس الفائت "أثناء قيامه بإسعاف الجرحى" في مدينة دوما بريف دمشق حسب ما أفادة منظمة الهلال الأحمر.
  • مسلحون يستهدفون حافلة لقوات حفظ النظام في بلدة يبرود بريف دمشق أمس ما أسفر عن مقتل عنصري حفظ نظام من جهة ومقتل عدد من المسلحين من جهة أخرى.
  • هجوم ميليشيا مسلحة على حاجز أمني في بلدة جديدة عرطوز أمس أسفر عن مقتل عنصرين من حفظ النظام ومدنيَين وإصابة 3 عناصر آخرين .
  • إطلاق نار متبادل في بلدتي زملكا وحرستا بمحافظة ريف دمشق  ليل أمس .
  • إصابة عنصرين من حفظ النظام بجروح إثر انفجار عبوة ناسفة أمس في مدينة دوما بريف دمشق.
  • ناشطون معارضون يتهمون قوات الأمن السوري بقتل (نور حاتم زهرا) في مدينة داريا.
  • مظاهرتان مسائيتان مناهضتان للحكومة في حي برزة وبلدة التل تفرقتا دون حوادث.

دمشق

  • وصول الجنرال النرويجي (روبيرت مود) رئيس بعثة المراقبين الدوليين إلى العاصمة دمشق.
  • وكالة الأنباء الفرنسية: موقع "شموخ الإسلام" على الانترنت ينشر بياناً تعلن فيه ميليشيا إسلامية متشددة تدعى (جبهة النصرة) مسؤوليتها عن تفجير ميدان الانتحاري والذي أدى لمقتل 9 أشخاص وإصابة أكثر من 20 مدنيين وعسكريين.
  • وزارة الخارجية المجرية: اختطاف اثنين من مواطنيها في سورية بأيدي مسلحين مجهولين.
  • انفجار قنبلة صوتية  تحت سيارة هيونداي سوداء اللون فجر اليوم  في ساحة الجبة بدمشق واقتصرت الأضرار على المادية .
  • تشييع 14 من ضحايا عناصر الجيش وقوى حفظ النظام من مشافي تشرين وحلب وزاهي أزرق العسكرية ومشفى الشرطة بحرستا قضوا خلال اشتباكات مع متمردين مسلحين في اللاذقية وحمص ودمشق وريف دمشق وإدلب.
  • قوات الأمن العسكري توقف الناقد المسرحي (عماد حورية) من المكتبة العمومية بفندق الشام في دمشق دون معرفة الأسباب.
  • مجهولون مناهضون للحكومة يقطعون أحد طرقات حي الميدان بالإطارات المشتعلة، وتجمع مناهض للحكومة أمام جسر الزاهرة فرقته قوات الأمن بالقوة.

درعا

  • ناشطون يتحدثون عن انتشار  كثيف لمسلحين في سهل حوران التابعة لمحافظة درعا.
  • مظاهرة مناهضة للحكومة في قرية الكتيبة وقرية إبطع بريف محافظة درعا.
  • وكالة الأنباء السورية:" انتحلت مجموعة إرهابية مسلحة صفة أمنية وطلبت من المدعوة (ميادة عارف برازي) من اهالي الصنمين بدرعا الدخول الى منزلها وبعد أن سمحت لهم بالدخول عرفت المجموعة الارهابية عن نفسها بانها تتبع لما يسمى بالجيش الحر وقامت بتهديد المدعوة برازي وبسرقة كمية من المصاغ الذهبي والعملات السورية والأجنبية".
  • مناهضون للحكومة يبثون فيديو عن إضراب في قرية صيدا بريف درعا في الذكرى السنوية ما سموه "مجزرة صيدا".
  • مظاهرات مسائية مناهضة للحكومة في حيي السبيل والكاشف، وتوقيف (علي يوسف الجلم) في بلدة جاسم بتهمة تنظيم مظاهرة مناهضة للحكومة.

حلب

  • إطلاق نار كثيف مجهول المصدر ليل أمس في حي الفرقان بحلب.
  • مظاهرة طلابية مناهضة للحكومة في كليتي العلوم والهندسة المعلوماتية بجامعة حلب.
  • ناشطون: دوي انفجارين هزا حيي الحمدانية وطريق الباب بحلب ليل أمس ولا تفاصيل أخرى.
  • اختطاف (رجب خميس) رئيس بلدية منطقة دير حافر في محافظة حلب من قبل متمردين مسلحين.
  • مصادر إعلامية: مقتل 4 عناصر من إدارة التسليح جراء انفجار صندوق ذخائر أثناء نقله إلى مستودع الإدارة في منطقة خان طومان بأطراف حلب.
  • انتشار قوات الأمن السوري في المدينة الجامعية  بحلب بعد إصابة أحد عناصر حفظ النظام بقنبلة حارقة (مولوتوف) ظهر اليوم.
  • مظاهرات مسائية مناهضة للحكومة في بلدات عندان
  • قوات الأمن السوري توقف 4 أشخاص في حي طريق الباب بعد مشاركتهم بمظاهرة مناهضة للحكومة، وتجمعات أخرى في أحياء الهلك وبستان القصر والصاخور وسيف الدولة والحميدانية تفرقت دون حوادث.
  • قناة الجزيرة نقلاً عن ناشطين معارضين: "المدفعية السورية قصفت بعض المناطق في بلدة الأتارب على أطراف محافظة حلب".
  • اختطاف 11 موظفاً في الهيئة العامة للبحوث العلمية الحكومية قرب قرية الفوعة من قبل متمردين مسلحين.

دير الزور

  • مظاهرات مناهضة للحكومة في بلدتي بقرص والطيانة بريف دير الزور وأخرى طلابية في كلية الهندسة الزراعية بجامعة الفرات في مدينة دير الزور.
  • إحباط محاولة تفجير خط النفط بالقرب من مدينة القورية بمحافظة دير الزور وتوقيف 5 أشخاص بتهمة دعم متمردين مسلحين.
  • مقتل (رافع محمد طه الرداوي) قرب دوار الكرة الأرضية في مدينة دير الزور وناشطون مناهضون للحكومة يتهمون الأمن بقتله.
  • تفكيك عبوة ناسفة كانت موضوعة تحت سيارة رئيس بلدية منطقة العشارة بمحافظة دير الزور.
  • فيديو يظهر مجموعة من الأشخاص يعلنون تشكيل ميليشيا "أحرار الفرات" في محافظة دير الزور يوم 28/4/2012.
  • ناشطون معارضون ينشرون صورة في بلدة موحسن يظهر فيها ثلاث محال محروقة ويقولون إنها قصفت من قبل المدفعية السورية، وناشطون مؤيدون للحكومة يقولون إن المحلات كانت مستودعات لأسلحة كان تستخدمها ميليشيات مناهضة للحكومة.
  • مقتل (عمار اسماعيل الموسى) في بلدة القورية، وناشطون معارضون يتهمون قوات الأمن السوري بقتله.

طرطوس

  • إلقاء قنبلة صوتية على حاجز لحفظ النظام من قبل مسلحين مجهولين قرب جامع الرحمن بمدينة بانياس دون وقوع أي إصابات.
المركز السوري للتوثيق


29‏/04‏/2012

الباخرة كانت تحمل صواريخ مضادة للطائرات وأسلحة خليجية وقذائف غربية من عيار 155 مم ، ومالكها من جزيرة أرواد ومن رجال عبد الحليم خدام وسعد الحريري!؟


كشف المزيد من المعلومات المتعلقة بباخرة السلاح المرسلة إلى مسلحي"الجيش السوري الحر"عبر لبنان

 


كشف اليوم في بيروت المزيد من المعلومات حول قضية باخرة السلاح الليبي المرسل إلى المسلحين السوريين عبر لبنان، والتي صادرتها بحرية الجيش اللبناني يوم أمس. فقد أشير إلى أن الاسم الكامل لمالكها السوري هو محمد الخفاجي . ونقلت قناة"المنار" عن مصادر عسكرية لبنانية قولها إن ما حَصَل "انجازٌ نوعيٌ بكلِ المقاييس، لأنَّ عمليةَ تهريبِ الاسلحة عبرَ سفينةٍ ليست بالامرِ الذي يَسهُلُ اكتشافُهُ". وأكدت مصادر الجيش أن ما حَصَلَ "تم بتنسيقٍ مع جهاتٍ لبنانية" لم يسمّها.وكشفت هذه المصادر أن السفينةُ عمدت الى سلوك خَطٍّ بحريٍ تمويهي، من ليبيا الى مصرَ ثم الى طرابلس شَمال لبنان ، وأنه جرى تجهيز مخزن كبير في منطقة شمال لبنان لوضع هذه الاسلحةِ تمهيداً لتهربيِها إلى سوريا . لكن تكتمتِ المصادرُ العسكريةُ عن ذكرِ المِنطقة الشَمالية التي يوجد فيها هذا المخزن.
من جهتها، وزعت مديرية التوجيه في الجيش اللبناني مشاهد للذخيرة التي تم العثور عليها داخل السفينة المضبوطة. وأشارت مصادر عسكرية لقناة "للمنار" ان حجم الاسلحة والذخائر المضبوطة يصل الى حوالي مئة وخمسين طنا، وتتنوع الاسلحة بين الفردية و البنادق المتنوعة وصولاً الى قذائف الهاون والار بي جي و الذخائر على انواعها ، مؤكدة أن الموقوفين تم تحويلهم الى القضاء العسكري والتحقيقات مستمرة معهم. وكان خفاجي وزع اليوم وثائق على عدد من المواقع الإخبارية السورية المصرح بها ( مثل "عكس السير") أكد فيها أنه لم يكن على علم بمحتوى الشحنة ، وأن بوليصة الشحن التي تسلمها من أصحاب "البضاعة" تشير إلى أن محتوى الحاويات الثلاث هو زيوت محركات، وأنه شحنها من ميناء مصراته الليبي، وأنه فوجىء بأنها تحتوي على أسلحة عندما سمع بيان التوجيه المعنوي في الجيش اللبناني!!؟

وفي آخر المعلومات ذات الصلة، كشقت مصادر عسكرية لبنانية لقناة"أو تي في" مساء اليوم أن من بين الأسلحة التي كانت تنقلها الباخرة صواريخ مضادة للطائرات محمولة على الكتف من طراز " سام 7" ، وقذائف لمدفعية الميدان الثقيلة من عيار 155 مم ورشاشات " إم 16" الأميركية. ويشير السلاحان الأخيران إلى أمرين في غاية الأهمية :

أولا ـ إن السلاح الليبي شرقي الصنع كله (سوفييتي / روسي). ومن المعلوم أن السلاح الشرقي كله لا يوجد فيه هذا العيار تحديدا ( 155مم)، فهو عيار مدافع أميركية (وبريطانية وكندية) تحديدا. وهذا يعني أن القذائف مصدرها بلد آخر غير ليبيا يتزود بالسلاح الغربي، مثل قطر أو السعودية، فكلتاهما تقتنيان هذا النوع من المدافع الأميركية والبريطانية.

ثانيا ـ لا يملك المسلحون السوريون مدافع من هذا النوع ( وزن المدفع يتراوح ما بين 2 و 7 أطنان ، حسب موديل صناعته ، ويحتاج إلى سيارة شحن كبيرة لقطره وجره من مكان إلى آخر). كما أن الجيش السوري لا يملك أية مدافع غربية سواء من هذا العيار أو غيره ، كي نقول إن المسلحين يمكن أن يحصلوا على هذه المدافع من مستودعاته أو وحداته العسكرية. لماذا ـ إذن ـ إرسال قذائف من عيار 155 مم إلى سوريا؟

هناك تفسير واحد لهذا الأمر ، وهو استخدام القذائف في تفخيخ السيارات أو تصنيع العبوات الناسفة. فوزن القذيفة من عيار 155 مم يبلغ حوالي 45 كغ ، وتتكون حشوتها المتفجرة من "تي إن تي" فضلا عن حوالي 7 كغ من مادة RDX التي يدخل C4 في تركيبها بنسبة 91 بالمئة. وهي مادة معروفة بقوتها التدميرية الهائلة. وتستطيع قذيفة من هذا النوع تدمير مبنى بكامله إذا ما استخدمت كعبوة ناسفة ووضعت في أحد أساساته (انظر أسفلا فيلما وثائقيا عن تفجير 70 غراما فقط من هذه المادة). 







ثالثا ـ وجود رشاشات " إم 16" بين الأسلحة المصادرة يشكل دليلا قاطعا على أن أحد مصادر السلاح هو قطر أو السعودية أو إحدى الدول الغربية. فمن المعلوم أن الترسانة الليبية لم يكن فيها بنادق أميركية من هذا الطراز أو غيره.

وإلى ما تقدم ، علمت من مصادر موثوق بها ومطلعة جدا يعود لها الفضل في الكشف عن إدخال النفايات الكيميائية إلى سوريا خلال الثمانينيات من قبل عبد الحليم خدام، أن محمد خفاجي هو من جزيرة أرواد السورية لكنه يقيم الآن في مصر، ويعتبر من أبرز رجال خدام في الساحل السوري . وبحسب هذه المصادر، فإن خفاجي سبق له أن أدخل أسلحة إلى سوريا عبر لبنان لحساب عبد الحليم خدام أكثر من مرة ، كان أولها ربيع العام الماضي (2011) ، حين أدخل أسلحة إلى مدينة بانياس الساحلية. كما أن خفاجي عل صلة وثيقة بسعد الحريري ، وسبق له أن أوقف في لبنان قبل بضعة أشهر بتهمة تهريب السلاح ، لكن أطلق سراحه دون"شوشرة" إعلامية بتدخل من الحريري شخصيا!


المؤتمر الصحفي لـ"حكومة الدواليبي" نظمه ضابطا الاستخبارات "إيران سينجر" و"ييغال كارمون" ومستشارة ديك تشيني السابقة الدكتورة ميراف فورمسر، ودعا إلى نقل علويي سوريا إلى أوربا!؟

كشف مصدر إداري في "فندق لوتيتسيا" في باريس أن المؤتمر الصحفي الذي نظمه السياسي السعودي ـ الفرنسي من أصل سوري ، نوفل الدواليبي، يوم الخميس الماضي في الفندق المذكور لإعلان "حكومة في المنفى"، جرى تنظيمه من قبل ضباط مخابرات إسرائيليين متقاعدين. وكان الدواليبي ، وبحضور ممثل عما يسمى "الجيش السوري الحر" يدعى محمود الأشقر ، وممثل عشائري وسيدة إسلامية متزمتة تدعى ليلى الأحدب، عقدوا مؤتمرا صحفيا في الفندق المذكور أعلنوا خلاله عن تشكيل "حكومة سورية في المنفى" برئاسة الدواليبي تأخذ على عاتقها بعد سقوط النظام "إبرام اتفاقية سلام مع إسرائيل وطرد النصيريين (العلويين) من سوريا إلى أوربا".
المصدر الإداري في الفندق أكد أن من تولى إدارة عملية حجز الصالة الخاصة بالمؤتمرات ليس الدواليبي ، وإنما ضابط مخابرات إسرائيلي متقاعد هو الكولونيل احتياط "إيران / عيران سينجر"، الذي يعمل في فرنسا تحت اسم مراسل الإذاعة الإسرائيلية ، والباحثة الإسرائيلية "ميراف فورمسر" ، وهي مستشارة سابقة لبنيامين نتياهو ولنائب الرئيس الأميركي الأميركي السابق ديك تشيني. وكان سينجر هو أول من أجرى مقابلة مع الدواليبي لصالح الإذاعة الإسرائيلية الأسبوع الماضي. وقال المصدر إن المؤتمر الصحفي نظم باسم "معهد ميمري" الإسرائيلي (معهد أبحاث الإعلام الشرق أوسطي) الذي أسسته الدكتورة ميراف فورمسر وضابط الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية الشهير خلال الفترة 1968 ـ 1988، العقيد "ييغال كارمون" ، الذي يدير المعهد حاليا. وكشف المصدر أن كلا من إيران سينجر و ميراف وورمسر و ييغال كارمون حضروا المؤتمر الصحفي ، فضلا عن موظفين في السفارة الإسرائيلية في باريس و صحفيين فرنسيين يشكلون جزءا أساسيا من "اللوبي الإسرائيلي" اليميني في فرنسا مثل "إليزابيث شملا " ، الإسرائيلية ـ الفرنسية من أصل تونسي ، التي أسست موقع "بروش اوريان ( الشرق الأوسط) وثيق الصلة بحزب الليكود الإسرائيلي!
وإلى ما تقدم ، كان لافتا أن وسائل الإعلام العربية والأجنبية التي غطت خبر المؤتمر الصحفي تغاضت عن الكثير الخطير مما قيل فيه . فقد دعا المؤتمر الصحفي ، بلسان ممثل "الجيش السوري الحر" ، محمود الأشقر، إلى "طرد النصيريين (العلويين) السوريين من سوريا إلى أوربا" ، مشيرا إلى أن هذا الأمر "سيكون من أولويات الحكومة السورية التي ستخلف النظام السوري"، وإلى أنهم جميعا " لا يتجاوزون المئة ألف نصيري (!!؟) ، وبإمكان أوربا استيعابهم". وأضاف ما حرفيته " على أوربا أن تحمي 15 مليون سوري سني  أو تأخذ المئة ألف نصيري إلى بلدانها". وكان لافتا أن الدواليبي أثنى على كلام الأشقر بإيماءة إيجابية من الرأس وبابتسامة!
يشار أخيرا إلى أن نوفل الدواليبي ، المنحدر من مدينة حلب السورية، مواطن فرنسي بحكم كون والدته فرنسية الأصل ( يقال إنها منحدرة من الطائفة اليهودية وأسلمت حين زواجها من والده معروف الدواليبي خلال دراسته في فرنسا العام 1939). كما أنه مواطن سعودي حصل على جنسيته بعد أن عمل والده مستشارا للقصر السعودي ولرئيس المخابرات السعودية الأسبق كمال أدهم اعتبارا من العام 1965. ومن خلال كمال أدهم ، أصبح الدواليبي الأب ، ثم الابن ، وثيقي الصلة بالاستخبارات الأميركية والإسرائيلية. وخلال الثمانينيات عمل كلاهما على تزويد مسلحي "الطليعة الإسلامية المقاتلة" ، الجناح العسكري للأخوان المسلمين السوريين، بالسلاح والأموال من المخابرات المصرية ، بالنظر لأن الدواليبي الأب والابن ، كليهما، كانا يرتبطان بعلاقة وثيقة بأنور السادات ونظامه من خلال صديقهما التاريخي كمال أدهم أيضا! وتنسب أجهزة استخبارات أجنبية لمعروف الدواليبي أنه هو من تولى نقل الأوامر الاستخبارية للمسلحين الإسلاميين في سوريا باستهداف الخبراء السوفييت في الجيش السوري خلال تلك الفترة ، حيث جرى اغتيال العديد منهم في حماة وفي دمشق. ويصف صحفيون فرنسيون الدواليبي الابن بأنه "حريري سوريا" بسبب نزعته" الشايلوكية" (الكلبية) المهووسة بالمال!
 الصور المنشورة: ميراف وورمسر ، العقيد المتقاعد ييغال كارمون ، نوفل الدواليبي .. مواطنا سعوديا!


تفكيك عبوة ناسفة على شكل "علبة ماكياج" في حي الموكامبو بحلب





علم أن قوات الهندسة العسكرية فككت ظهر اليوم الخميس عبوة ناسفة في حي "الموكامبو" بحلب.


وفي التفاصيل، قال أحد السكان في الحي إن العبوة كانت موضوعة أمام محل سيراميك "حيدر" مقابل مدرجات نادي "الاتحاد" الرياضي.

وكان أحد العمال من الذين يعملون بتوصيل الطلبات للمنازل حضر إلى المكان لإيصال طلب لأحد المنازل، ليرى علبة الماكياج مركونة على طرف الرصيف.

واتصل العامل بعد أن انتابه شك بأمر العلبة، بأقرب دورية له، والتي بدورها استدعت عناصر الهندسة العسكرية الذين حضروا وفككوا العبلة ليتبين أنها عبارة عن عبوة ناسفة معدة للتفجير.

يشار إلى حلب شهدت اليوم صباحاً تفجيراً في مدينة "هنانو" أودت بحياة مدير مدرسة.


زبدة الأخبار السورية 28 - 4 - 2012



إنتهاكات وقف إطلاق النار

  • مناهضون للحكومة يفجرون عن بعد سيارة تحمل لوحة دبلوماسية في أول أوتستراد المزة قرب أبنية المروحيات واقتصرت الأضرار على الماديات فقط.
  • سماع أصوات انفجارات وقذائف دبابات في أحياء بابا عمرو والإنشاءات وباب هود، وناشطون معارضون يقولون "إن سبب مصدر القذائف هو حواجز الجيش العربي السوري".
  • مقتل العقيد (محمد فارس) وزوجته وأطفاله وخمسة أشخاص آخرين جراء اقتحام متمردين مسلحين مساء أمس لمنزله في حي كرم الزيتون بمحافظة حمص، وكان العقيد قد تعرض لتهديدات مسبقة بسبب موقفه المؤيد للحكومة.
  • مقتل 5 عناصر من قوات حفظ النظام برصاص قناص مجهول الهوية في محيط القلعة وباب السباع بمحافظة حمص.
  • دوي انفجارات عنيفة تهز كل من أحياء الإنشاءات والوعر وباباعمرو في مدينة حمص فجر اليوم.
  • إطلاق نار كثيف مجهول المصدر قرب المشفى الأهلي بمدينة حمص فجر اليوم.
  • دوي انفجارين، الأول في قرية مريمين التابعة لناحية تلدو، وآخر على الطريق الواصل بين قريتي قرمص ومريمين بريف حمص.
  • اشتباكات بين قوات حفظ النظام ومتمردين مسلحين في منطقة القصير بريف حمص تسفر عن مقتل عدد من المتمردين من بينهم (خالد عامر) وإصابة 3 عناصر من حفظ النظام.
  • مصادر إعلامية: انفجار عبوة ناسفة كانت موضوعة في حاوية قمامة بحي الجلاء في محافظة حماه ما أدى إلى جرح 7 مدنيين اثنان منهم بحالة خطيرة.
  • ناشطون: مقتل شخص أثناء محاولته زرع عبوة ناسفة ليل أمس في بلدة سراقب بريف إدلب.
  • دوي انفجارين في منطقة معرة النعمان بريف إدلب فجر اليوم تلاها إطلاق نار كثيف.
  • ناشطون معارضون يتحدثون عن قصف مدفعي لبعض مناطق بلدة أريحا ما أدى لاحتراق عدد من المنازل.
  • مقتل (عبدالله حللي) و(حجي عبدالله) وإصابة ضابط برتبة ملازم من قوات حفظ النظام جراء كمين مسلح نصبه متمردون في قرية كفرعويد بريف محافظة إدلب.
  • تفجير عبوة ناسفة على طريق إدلب – المسطومة أسفر عن إصابة عنصر من حفظ النظام.
  • تفكيك 6 عبوات ناسفة على طريق أريحا – المسطومة عند مفرق بلدة نحليا بريف محافظة إدلب.
  • انفجار عبوة ناسفة زرعها متمردون مسلحون على طريق حارم – حلب.
  • انفجار عبوتين ناسفتين بين قريتي كنصفرة وكفرعويد بجبل الزاوية في ريف إدلب ما أدى إلى مقتل عنصرين من الجيش العربي السوري وإصابة ملازم أول.
  • دوي انفجارات قوية في عدة أحياء بدمشق ومراسل المركز السوري للتوثيق يقول إن الصوت ناتج عن إلقاء عدد من القنابل الصوتية لم تحدث أضراراً مادية ( إحداها في حي الزبلطاني وأخرى بشارع بغداد وثالثة في جرمانا)
  • انفجار عبوة ناسفة قرب شارع خالد بن الوليد في دمشق أمس ما أسفر عن إصابة عنصرين من قوات حفظ النظام وعدد من المدنيين بجروح.
  • سماع أصوات إطلاق نار قادم من جهة شارع الروضة في منطقة حرستا بريف دمشق.
  • ناشطون مناهضون للحكومة يتحدثون عن إطلاق نار وانفجارات في أطراف منطقة مسرابا ومدينة دوما بريف دمشق.
  • اشتباكات بين متمردين مسلحين وقوات حفظ النظام في بلدة بخعة بمنطقة القلمون وأنباء عن مقتل شخص.
  • دوي انفجار في بلدة كفر بطنا وإطلاق نار كثيف في بلدة المعضمية بريف دمشق ليل أمس.
  • سماع إطلاق نار مجهول المصدر في حي الحميدية بمدينة دير الزور.
  • هجوم مسلح على قوات حفظ النظام في ناحية جندريس بمنطقة عفرين الواقعة على أطراف حلب ما أسفر عن مقتل (الرقيب أول ميسم ابراهيم محمود) و(العنصر علاء يوسف صالح) و(العنصر أحمد محمد عاقل) وجرح اثنين آخرين ومقتل 6 من المتمردين.
  • مظاهرات مسائية مناهضة للحكومة في أحياء مساكن هنانو والأشرفية والفردوس، وقوات الأمن السوري تفرق تجمعاً مناهضاً للحكومة في حي بستان القصر، وتوقف 3 أشخاص في حي صلاح الدين بتهمة المشاركة بمظاهرات غير مرخصة.
  • ناشطون معارضون للحكومة يتهمون قوات الأمن السوري بقتل (شاهر أحمد عبيد) في بلدة الأتارب، و(يوسف صالح جلب) في بلدة حيان.
  • اشتباكات بين الجيش العربي السوري ومتمردين مسلحين حاولوا التسلل إلى سوريا عن طريق البحر في مدينة اللاذقية فجر اليوم بعد الاعتداء على إحدى الوحدات العسكرية البحرية شمال المدينة ما أسفر عن مقتل 3 عناصر من الجيش وإصابة 7 آخرين ومقتل أكثر من 10 مسلحين وفرار الباقي.
     

حمص

  • سماع أصوات انفجارات وقذائف دبابات في أحياء بابا عمرو والإنشاءات وباب هود، وناشطون معارضون يقولون "إن سبب مصدر القذائف هو حواجز الجيش العربي السوري".
  • مقتل العقيد (محمد فارس) وزوجته وأطفاله وخمسة أشخاص آخرين جراء اقتحام متمردين مسلحين مساء أمس لمنزله في حي كرم الزيتون بمحافظة حمص، وكان العقيد قد تعرض لتهديدات مسبقة بسبب موقفه المؤيد للحكومة.
  • سيطرة ميليشيا الفاروق على المشفى الوطني في حمص للمرة الثالثة خلال شهر، وناشطون يتحدثون عن مقتل عدد من جنود الجيش العربي السوري في اشتباكات "عنيفة" بعدد من أحياء حمص القديمة.
  • ناشطون معارضون: قوات الأمن السوري تتمركز على أطراف حي بابا عمرو ولم تسجل إصابات اليوم في الحي.
  • مقتل 5 عناصر من قوات حفظ النظام برصاص قناص مجهول الهوية في محيط القلعة وباب السباع بمحافظة حمص.
  • العثور على 7 جثث مجهولة الهوية في حي دير بعلبة، وناشطون معارضون يبثون فيديوهات تظهر بيوتاً مدمرة قالوا إنها في حي باب الدريب وإنها قصفت بقذائف المدفعية السورية.
  • تشييع (علي العادي النعيمي) و(فيصل الصالح) من بلدة السعن في ريف حمص يتحول لمظاهرة مناهضة للحكومة، وناشطون معارضون يتهمون قوات الأمن بقتلهما.
  • دوي انفجارات عنيفة تهز كل من أحياء الإنشاءات والوعر وباباعمرو في مدينة حمص فجر اليوم.
  • إطلاق نار كثيف مجهول المصدر قرب المشفى الأهلي بمدينة حمص فجر اليوم.
  • دوي انفجارين، الأول في قرية مريمين التابعة لناحية تلدو، وآخر على الطريق الواصل بين قريتي قرمص ومريمين بريف حمص.
  • فيديو يظهر مجموعة من الأشخاص يرتدون ملابس عسكرية ويعلنون تشكيل ميليشيا "أحرار حمص".
  • اشتباكات بين قوات حفظ النظام ومتمردين مسلحين في منطقة القصير بريف حمص تسفر عن مقتل عدد من المتمردين من بينهم (خالد عامر) وإصابة 3 عناصر من حفظ النظام.
     

حماه

  • وفد المراقبين الدوليين يزور ساحة العاصي بمدينة حماه.
  • مظاهرات مناهضة للحكومة ناحية كرناز وبلدة اللطامنة وقرية كفرنبودة بريف حماه.
  • سانا: القبض على سيارة محملة بأسلحة وذخائر متنوعة وتوقيف عدد من الأشخاص بداخلها في ريف حماه الشرقي أمس.  
  • توقيف كل من (أحمد بكور) و(عامر بكور) في حي الجراجمة بمدينة حماه بتهمة تنظيم مظاهرات غير مرخصة.
  • مصادر إعلامية: انفجار عبوة ناسفة كانت موضوعة في حاوية قمامة بحي الجلاء في محافظة حماه ما أدى إلى جرح 7 مدنيين اثنان منهم بحالة خطيرة.
     

إدلب

  • مظاهرات مناهضة للحكومة في قرى كللي وتلمنس ومعرشورين بريف محافظة إدلب.
  • ناشطون: مقتل شخص أثناء محاولته زرع عبوة ناسفة ليل أمس في بلدة سراقب بريف إدلب.
  • دوي انفجارين في منطقة معرة النعمان بريف إدلب فجر اليوم تلاها إطلاق نار كثيف.
  • ناشطون معارضون يتحدثون عن قصف مدفعي لبعض مناطق بلدة أريحا ما أدى لاحتراق عدد من المنازل.
  • مقتل (عبدالله حللي) و(حجي عبدالله) وإصابة ضابط برتبة ملازم من قوات حفظ النظام جراء كمين مسلح نصبه متمردون في قرية كفرعويد بريف محافظة إدلب.
  • تفجير عبوة ناسفة على طريق إدلب – المسطومة أسفر عن إصابة عنصر من حفظ النظام.
  • تفكيك 6 عبوات ناسفة على طريق أريحا – المسطومة عند مفرق بلدة نحليا بريف محافظة إدلب.
  • انفجار عبوة ناسفة زرعها متمردون مسلحون على طريق حارم – حلب.
  • العثور على جثة (وليد أحمد العيدو) عضو المكتب التنفيذي لاتحاد فلاحي إدلب وجثة (محمد الحمود) العامل في كهرباء قرية أفس على مفرق بلدة بكيتان الواقعة على طريق عام إدلب – حلب القديم وكانا قد اختطفا يوم الأربعاء الماضي من قبل متمردين مسلحين على طريق إدلب – سرمين.
  • العثور على جثة (هاني اسماعيل) وهو ابن نقيب الأطباء البيطريين في سوريا ومعروف بموقفه المؤيد للحكومة مرمية ومنكل بها على مفرق قرية معرتمصرين بريف إدلب وكان قد اختطف منذ يومين من قبل متمردين مسلحين.
  • انفجار عبوتين ناسفتين بين قريتي كنصفرة وكفرعويد بجبل الزاوية في ريف إدلب ما أدى إلى مقتل عنصرين من الجيش العربي السوري وإصابة ملازم أول.
  • تشييع (رئيف العدل) في منطقة معرة النعمان يتحول لمظاهرة مناهضة للحكومة شارك فيها المئات.
     

دمشق

  • مناهضون للحكومة يفجرون عن بعد سيارة تحمل لوحة دبلوماسية في أول أوتستراد المزة قرب أبنية المروحيات واقتصرت الأضرار على الماديات فقط.
  • دوي انفجارات قوية في عدة أحياء بدمشق مساء أمس ومراسل المركز السوري للتوثيق يقول إن الصوت ناتج عن إلقاء عدد من القنابل الصوتية لم تحدث أضراراً مادية ( إحداها في حي الزبلطاني وأخرى بشارع بغداد وثالثة في جرمانا)
  • انفجار عبوة ناسفة قرب شارع خالد بن الوليد في دمشق أمس ما أسفر عن إصابة عنصرين من قوات حفظ النظام وعدد من المدنيين بجروح.
  • مصدر صوت الإنفجار الذي سمع في منطقتي باب توما وباب شرقي والعباسيين هو عبارة عن قنبلة صوتية ألقيت في منطقة الزبلطاني قرب مغسل السيارات والأضرار مادية فقط.
  • مجهولون مناهضون للحكومة يقطعون أحد طرقات حي كفرسوسة بالإطارات بالمشتعلة وعمال البلدية يعاودون فتحه.
  • توقيف الشيخ (معاذ الخطيب) بعد استدعائه لأحد مراكز الأمن السوري دون معرفة الأسباب.
  • قوات حفظ النظام تفرق تجمعاً مناهضاً للحكومة في حي الميدان بعد تشييع (عمار النوري) أحد ضحايا تفجيرا الميدان أمس.
  • قناة الأو تي في اللبنانية تبث فيديو يظهر فيه مجموعة من عناصر من ميليشيا الجيش الحر في سورية مع  (وليد البستاني) عضو ميليشيا فتح الإسلام المتشددة الفار من سجن رومية اللبناني، ويظهر الفيديو تنفيذ "حكم الإعدام الميداني" بحق (البستاني) بعد اتهامه بقتل ضباط ومشايخ من ميليشيا الجيش الحر.

  •  

ريف دمشق

  • سماع أصوات إطلاق نار قادم من جهة شارع الروضة في منطقة حرستا بريف دمشق.
  • ناشطون مناهضون للحكومة يتحدثون عن إطلاق نار وانفجارات في أطراف منطقة مسرابا ومدينة دوما بريف دمشق.
  • اشتباكات بين متمردين مسلحين وقوات حفظ النظام في بلدة بخعة بمنطقة القلمون وأنباء عن مقتل شخص.
  • تشييع 6 من ضحايا عناصر الشرطة وحفظ النظام قضوا أمس في تفجير حي الميدان من مشفى الشرطة بمدينة حرستا في ريف دمشق.
  • دوي انفجار في بلدة كفر بطنا وإطلاق نار كثيف في بلدة المعضمية بريف دمشق ليل أمس.
  • مظاهرة مسائية مناهضة للحكومة في منطقة جوبر وصلت للشارع الرئيسي دون احتكاك مع قوات الأمن السوري وتفرقت دون حوادث.
  • تجمعات مسائية مناهضة للحكومة في حي برزة وفي مناطق التل وحرستا.
  • تشييع (عدنان قديح) في مدينة مسرابا يتحول لمظاهرة مناهضة للحكومة.
  • إغلاق بعض المحال في منطقة المليحة استجابة لدعوات ناشطين مناهضين للحكومة بالإضراب العام.
     

دير الزور

  • سماع إطلاق نار مجهول المصدر في حي الحميدية بمدينة دير الزور.
  • مظاهرة مناهضة للحكومة في حي الجبيلية بمحافظة دير الزور.
  • مظاهرات مسائية مناهضة للحكومة في حيي الشيخ ياسين والحميدية.
     

حلب

  • هجوم مسلح على قوات حفظ النظام في ناحية جندريس بمنطقة عفرين الواقعة على أطراف حلب ما أسفر عن مقتل (الرقيب أول ميسم ابراهيم محمود) و(العنصر علاء يوسف صالح) و(العنصر أحمد محمد عاقل) وجرح اثنين آخرين ومقتل 6 من المتمردين.
  • مظاهرة طلابية مناهضة للحكومة في كلية العلوم بجامعة حلب وفي حي صلاح الدين بمدينة حلب.
  • مظاهرات مسائية مناهضة للحكومة في أحياء مساكن هنانو والأشرفية والفردوس، وقوات الأمن السوري تفرق تجمعاً مناهضاً للحكومة في حي بستان القصر، وتوقف 3 أشخاص في حي صلاح الدين بتهمة المشاركة بمظاهرات غير مرخصة.
  • ناشطون معارضون للحكومة يتهمون قوات الأمن السوري بقتل (شاهر أحمد عبيد) في بلدة الأتارب، و(يوسف صالح جلب) في بلدة حيان.
     

اللاذقية

  • اشتباكات بين الجيش العربي السوري ومتمردين مسلحين حاولوا التسلل إلى سوريا عن طريق البحر في مدينة اللاذقية فجر اليوم بعد الاعتداء على إحدى الوحدات العسكرية البحرية شمال المدينة ما أسفر عن مقتل 3 عناصر من الجيش وإصابة 7 آخرين ومقتل أكثر من 10 مسلحين وفرار الباقي.

طرطوس

  • وفد المراقبين الدوليين يزور محافظة طرطوس ويلتقي مع المحافظ دون تواجد إعلامي وذلك بالتزامن مع مسيرة مؤيدة للحكومة.

درعا

  • مظاهرات مسائية مناهضة للحكومة في حي الكاشف ومنطقتي درعا المحطة ودرعا البلد بثت على الجزيرة مباشر وتفرقت دون حوادث.

المركز السوري للتوثيق


28‏/04‏/2012

اكتشاف هوية منفذ الانفجار في حي الميدان بدمشق وحقيقة ما حصل قبل التفجير




قال شهود عيان إن الإرهابي الذي فجر نفسه كان يرتدي بزة عسكرية شبيهة بثياب الجيش العربي السوري وقام بالاقتراب من قوات حفظ النظام فطلب منه الشهيد الملازم أول مهند علي هويته وسأله إلى أين يريد التوجه فما كان منه إلا أن قام بتفجير نفسه بعد أن أثار الشبهات لدى عناصر حفظ النظام
وفي آخر المعلومات تم اكتشاف هوية منفذ الانفجار في حي الميدان والان تقوم السلطات المختصة بمداهمة منزله للحصول على معلومات امنية بخصوص الدعم والامداد

العين بالعين والسن بالسن والبادي اظلم

من جهة أخرى عقد اجتماع امني على مستوى عال في دمشق في الاسبوع الماضي وقد شارك فيه رؤساء اجهزة امنية اقليمية صديقة تشكل المحور الجديد الناشىء تم من خلاله وضع خطة امنية لإستئصال الارهاب في عقر داره وخلص الى تأكيد قانون حمورابي. العين بالعين والسن بالسن والبادي اظلم

4 مصريين وليبي كانوا متجهين إلى مدينة بانياس

وفي قرية حريصون بمنطقة بانياس اشتبه أحد سكان القرية التي تقع على الاوتسراد الدولي الواصل من دمشق إلى اللاذقية بسيارة تحوي أشخاص ذو ملامح غريبة كانت متجهه إلى مدينة بانياس , فسارع إلى ابلاغ الاجهزة الامنية واجتمع سكان المنطقة حول السيارة , وبعد التدقيق في ركابها تبين أنها تحوي 4 مصريين وليبي كانوا متجهين إلى مدينة بانياس , هذا وتقوم الاجهزة المعنية بالتحقيق معهم لمعرفة دوافع قدومهم إلى بانياس وعلى الاغلب أنهم قدموا للمشاركة في الجهاد مع كلاب القاعدة هناك

ولم تكن هذه الحادثة الوحيدة ففي يوم الاربعاء الماضي القت الجهات المختصة القبض على عشرة اشخاص مشتبه بهم من حملة الجنسية المصرية بعد متابعة سيارتهم القادمة عبر الطريق الدولية وبالتعاون مع الاهالي في قرية دير البشل كما يبدوا هناك محاولات من كلاب الاخوان لتسخين جبهة الساحل بشكل عام وبانياس بشكل خاص , وهذا ما يفسر التفجيرات التي استهدفت الجيش الاسبوع الماضي واليوم

القبض على عصابات السرقة والخظف بعملية نوعية تمت باشرف وزير الداخلية

بتوحيه من السيد الرئيس بشار حافظ الاسد , قامت قوات الشرطة في وزارة الداخلية الاسبوع الفائت في القاء القبض على عصابات السرقة والخظف بعملية نوعية تمت باشرف وزير الداخلية
وقد استطاعت تلك العصابات سرقة بعض البيوت والمنازل ..وخطف المواطنين لطلب الفدية
وقد قام السيد الوزير محمد الشعار بزيارة مدينة حلب للاطمئنان على اوضاعها ....حيث قام بالتقاء مع وجههاء المدينة وريف المدينة ....
واثناء اللزيارة اكد الوجههاء تايدهم المطلق والكلي للسيد الرئيس واصلاحته
كما وعد السيد الوزير الوجهاء بتفيذ جميع الطلبات التي تساهم في اعادة الاستقرار للمدينة ....ونشر الامن والامان


الفرنسية الرسمية تنشر صور ضحايا مجزرة عربين

من جهة أخرى أوردت الوكالة العربية السورية للأنباء -سانا- هذا الخبر بتاريخ 26-4-2012 : مجموعة ارهابية مسلحة ترتكب مجزرة مروعة وتغتال بدم بارد اربعة مواطنين من عائلة واحدة بعربين في ريف دمشق

في سلسلة عملياتها الاجرامية واعتداءاتها على المواطنين اقدمت اليوم المجموعات الارهابية المسلحة على ارتكاب مجزرة مروعة بحق اربعة مواطنين من عائلة واحدة في منطقة عربين بريف
دمشق
ونقل مراسل سانا عن مصدر فى قيادة شرطة المحافظة ان ارهابيين ملثمين قاموا باطلاق النار على الاشخاص الاربعة ما أدى الى اصابتهم بالرأس واستشهادهم على الفور مشيرا الى أن المجموعة الارهابية قامت بتصوير الجثث لاستغلالها من قبل قنوات التحريض واضاف المصدر ان الجثث تعود لكل من /موسى العثمان /وزوجته مشيرة عبد القادر الشيخ/ وشقيقه/ عيسى العثمان/ وثلاثتهم من مواليد مدينة منبج بريف حلب بالاضافة الى المساعد المتقاعد
/امير عثمان/ من دير الزور وقد كانت ملقاة في الشارع العام
قرب مقبرة عربين

وهاهي اليوم وكالة AFB الفرنسية الرسمية تنشر صور نفس الضحايا بتاريخ 27-4-2012
على أن الضحايا قد سقطوا بتاريخ اليوم الجمعة على أيدي عناصر جيشنا وقوى أمننا البواسل وتنشر على موقعها الرسمي الصور التي وصلتها من أذنابها ومجنديها من اخوان الشياطينكما نوضح أيضاً أنه تم تصوير عملية قتلهم بالصوت والصورة كمقطع فيديو وتم رفعه على اليوتيوب من صفحة تنسيقية عربين في ريف دمشق وتم الذكر في شرح الفيديو على أنه انجاز نوعي لميلشيا الاخوان الشياطين وتم التفاخر به وهنا ننوه الى أن هذا التعاون بين الاخوان الشياطين وأسيادهم في باريس ليس بجديد بل يضاف الى سجلهم القذر اللعين
ويكشف مدى حقدهم واستباحتهم علناً في سفك الدم السوري واصراراً منهم على تشويه سمعة جيشنا الباسل الذي يشرف كبارهم وصغارهم ونؤكد على أنه دليل قطعي باستهداف سورية قيادة وشعباً اعلامياً وأم


تفاصيل عملية اللاذقية : هجوم من زوارق بحرية على ثكنة عسكرية وقوى الجيش تحسم الموقف بظرف ساعة


 وردت معلومات للـ” الشارع السوري ” تحدثت عن إحباط عملية هجوم هي الأولى من نوعها في هذه الأحداث على منطقة عسكرية (كتيبة المدفعية ) في منطقة الشامية بالقرب من شاليهات الرائد العربي منطقة رأس شمرا والتي توجد على تلة مشرفة على البحر


حيث أن عدد من الزوارق المطاطية رست على البر وهاجمت الثكنة العسكرية وكانت تحاول التسلل إلى المنطقة المذكورة مدعومة بعناصر مسلحة أخرى حاولت مهاجمة المنطقة العسكرية تمهيداً للتسلل والاقتراب من القصر الجمهوري في قرية الشبطلية القريبة من المنطقة , وعند اكتشافها جرت اشتباكات عنيفة جداً حيث قامت القوات العسكرية بالرد بقوة على مصادر إطلاق النار وحسمت الموقف بظرف ساعة من الوقت تقريباً

كما أكدت المعلومات الواردة أنه لم يكن هناك أي شيء في منطقة المينا البيضا والإشتباكات انحصرت في منطقة (بحر الشامية) بالقرب من شاليهات الرائد العربي

وعند الثانية والثلث تقريباً من فجريوم السبت توقفت بشكل كامل أصوات الإشتباكات, وتحدثت مصادرعن مقتل عدد كبير من منفذي الهجوم والذين يقدرون بالعشرات كما تم إلقاء القبض على آخرين ومصادرة كميات كبيرة من الأسلحة والعتاد الذي كان بحوزتهم

وعلى الفور قامت قوى الجيش والأمن بفرض طوق حول المنطقة وإغلاق كل المداخل المؤدية الى قرية الشامية من طريق القصر بالقرب من مطعم قايا وقامت بعمليات تمشيط في المنطقة والمناطق القريبة

كما قامت الزوارق الحربية بعمليات تمشيط لشاطىء الشامية وبرج اسلام والشبطلية و راس شمرا وقايا

كما شكل أهالي قرية الشامية لجاناً شعبية وقاموا بالانتشار في بساتين القرية للتربص لأي شخص قد يكون متسللاً أو لاذ بالفرار ..

كما قدمت سيارات إسعاف للمنطقة وهناك معلومات أولية عن استشهاد 3 عناصر من الجيش العربي السوري وجرح آخرين

يذكر أنه منذ أسابيع اعتقلت القوى الأمنية عدداً من المسلحين في منطقة برج اسلام القريبة من شاطىء الشامية كما كانت صحف تركية قد تحدثت منذ مدة عن فرضية احتلال المنطقة المذكورة من قبل الأتراك وإعلانها منطقة عازلة لتكون منصة فيما بعد لإشعال فتنة طائفية في المنطقة التي تشكل خليط طائفي


زبدة الأخبار السورية 27 - 4 - 2012

إنتهاكات وقف إطلاق النار

  • تفجير انتحاري بجانب جامع زين العابدين بحي الميدان في العاصمة دمشق والتقديرات الأولية تشير إلى 9 قتلى و28 جريحاً من المدنيين وعناصر حفظ النظام.
  • انفجار عبوة ناسفة زرعها متمردون مسلحون على اوتستراد دمشق - حمص مقابل كراج (البولمان) والأضرار مادية فقط.
  • انفجار عبوة ناسفة استهدفت سيارة تابعة للشرطة ما أدى لإصابة سائقها المهندس (أيمن شوحة) ووالديه بجروح في حي الزاهرة بدمشق.
  • انفجار عبوة ناسفة عند دوار الجوزة في حي كفرسوسة بدمشق و تفكيك عبوة أخرى في المكان نفسه.
  • انفجار عبوة ناسفة تحت جسر كلية الزراعة في منطقة العدوي بالعاصمة دمشق ما أسفر عن إصابة مدنيين اثنين.
  • تفجير عبوة ناسفة بالقرب من عمود كهرباء في حي القابون بريف دمشق ما أدى لانهيار العمود ونشوب حريق تمت السيطرة عليه والأضرار مادية فقط.
  • انفجار عبوة ناسفة زرعها متمردون مسلحون على اوتستراد دمشق - حمص مقابل كراج (البولمان) والأضرار مادية فقط.
  • سماع أصوات انفجارات وإطلاق نار في منطقتي حرستا وزملكا وفجر اليوم.
  • سماع إطلاق نار في كل من منطقتي المعضمية ودوما بريف دمشق فجر اليوم.
  • اغتيال معاون رئيس التركيبات في مقسم هاتف جوبر وشقيق زوجته في منطقة عين ترما بريف دمشق.

  • سماع أصوات انفجارات وإطلاق نار في منطقة أريحا فجر اليوم.
  • إطلاق نار في مدينة جرمانا بريف دمشق ومؤيدون للحكومة يتحدثون عن اشتباكات بين قوات الأمن ومتمردين مسلحين وأنباء عن إلقاء القبض على 4 من المتمردين.
  • انفجار عبوتين ناسفتين وتفكيك ثالثة بين الكورنيش البحري وتل نفوس في حي القبيات بمحافظة طرطوس والانفجار أسفر عن إصابة كل من (أحمد محمود) و(أدهم حمود) و(أديب مجر) و(براء علي) و(نبيل غانم) من قوات حفظ النظام.
  • ناشطون يتحدثون عن سماع دوي انفجارين في مدينة جبلة فجر اليوم أحدهما قرب المجمع الحكومي في المدينة.
  • انفجار عبوة ناسفة أثناء مرور دورية لحفظ النظام في منطقة الأنصاري الشرقي بمحافظة حلب ما أسفر عن مقتل 6 أشخاص أغلبهم من المدنيين.
  • إلقاء قنابل على دورية لحفظ النظام في حي الصابونية بمحافظة حماه تسفر عن إصابة 5 عناصر من بينهم ضابط.
  • انفجار ناجم عن عبوة ناسفة عند دوار المحراب قرب جامع الحسين بإدلب وتفكيك أخرى في نفس المنطقة.
  • مظاهرات مسائية مناهضة للحكومة في أحياء المرجة الهلك والحيدرية ومساكن هنانو، وقوات الأمن السوري تفرق بالرصاص والغازات المسيلة للدموع تجمعاً مناهضاً للحكومة في حي بستان القصر في محافظة حلب، وتجمعات أخرى في بلدات كفرنوران وعزاز ودار عزة بأطراف مدينة حلب.
  • ناشطون معارضون على قناة الجزيرة: "قصف عشوائي لبلدة حيان ما أسفر عن مقتل امرأة وحرق منازل ناشطين مناهضين للحكومة".
  • ناشطون معارضون يتهمون قوات الأمن السوري بقتل (أحمد وليد السوادي) أثناء تفريق قوات الأمن مظاهرة مناهضة للحكومة في بلدة خان شيخون.
  • وقوع عدة إصابات في بلدة طفس بعد تفريق قوات الأمن السوري تجمعاً مناهضاً للحكومة في البلدة.
  • انتشار أمني "كثيف" بعد سماع صوت انفجار "قوي" في بلدة داعل لم يعرف مصدره بعد.
  • سماع دوي انفجار تلاه إطلاق نار في مدينة البوكمال بمحافظة دير الزور وانفجار عبوتين ناسفتين في الشارع الرئيسي بالمدينة دون إصابات.

دمشق

  • تفجير انتحاري بجانب جامع زين العابدين بحي الميدان في العاصمة دمشق والتقديرات الأولية تشير إلى 9 قتلى و28 جريحاً من المدنيين وعناصر حفظ النظام.
  • انفجار عبوة ناسفة زرعها متمردون مسلحون على اوتستراد دمشق - حمص مقابل كراج (البولمان) والأضرار مادية فقط.
  • انفجار عبوة ناسفة استهدفت سيارة تابعة للشرطة ما أدى لإصابة سائقها المهندس (أيمن شوحة) ووالديه بجروح في حي الزاهرة بدمشق.
  • انفجار عبوة ناسفة عند دوار الجوزة في حي كفرسوسة بدمشق و تفكيك عبوة أخرى في المكان نفسه.
  • انفجار عبوة ناسفة تحت جسر كلية الزراعة في منطقة العدوي بالعاصمة دمشق ما أسفر عن إصابة مدنيين اثنين.
  • تفجير عبوة ناسفة بالقرب من عمود كهرباء في حي القابون بريف دمشق ما أدى لانهيار العمود ونشوب حريق تمت السيطرة عليه والأضرار مادية فقط.
  • تجمع مناهض للحكومة في حي التضامن بدمشق فيما سماه ناشطون مناهضون للحكومة بجمعة "أتى أمر الله فلا تستعجلوه"، وناشطون معارضون يقولون إن قوات الأمن السوري فرقت المظاهرة بالقوة وأنباء عن سقوط جرحى.
  • ناشطون مؤيدون للحكومة: تفكيك عدد من العبوات الناسفة في كل من القصاع – جرمانا – القصور – العباسيين – جوبر.
  • مظاهرة مناهضة للحكومة في حيي كفرسوسة والقابون في دمشق فيما سمي اليوم حسب معارضين للحكومة بجمعة "أتى أمر الله فلا تستعجلوه"، وقوات الأمن السوري تفرق بالقوة تجمعاً في حيي القدم والزهور ولا أنباء عن إصابات.
  • توقيف (حسام بربور) ليل أمس في منطقة المزة دون معرفة الأسباب.
  • مظاهرة مسائية مناهضة للحكومة في منطقة نهر عيشة من مسجد (علي بن ابي طالب)، وانتشار أمني في المنطقة وناشطون معارضون يتحدثون عن توقيف 7 أشخاص من عائلة (شبيب) ولا أنباء عن إصابات.
  • تعيين الجنرال النرويجي (روبرت مود) رئيساً لبعثة المراقبين الدولية.
  • المركز السوري للتوثيق: 39 ضحايا اليوم الجمعة 27-4-2012 من مدنيين وعسكريين ومسلحين.

ريف دمشق

  • انفجار عبوة ناسفة زرعها متمردون مسلحون على اوتستراد دمشق - حمص مقابل كراج (البولمان) والأضرار مادية فقط.
  • سماع أصوات انفجارات وإطلاق نار في منطقتي حرستا وزملكا وفجر اليوم.
  • مظاهرات مناهضة للحكومة في جامع الهدى بمدينة دوما وفي مدينة داريا ومنطقتي جديدة عرطوز حرستا وحي برزة بريف دمشق فيما سمي اليوم حسب معارضين للحكومة بجمعة "أتى أمر الله فلا تستعجلوه"، وتجمعات أخرى في مدينة مضايا وبلدة يلدا ومناطق التل ويبرود والملحية في ريف دمشق، وناشطون معارضون يتحدثون عن قتيل بعد تفريق الأمن السوري مظاهرة مناهضة للحكومة في منطقة دف الشوك.
  • سماع إطلاق نار في كل من منطقتي المعضمية ودوما بريف دمشق فجر اليوم.
  • العثور على جثتي (محمد قصي مالك) و(بشار عبد العظيم حليمة) منكلاً بهما على دوار المشمش بين منطقتي حزة وعين ترما في وقد كانا مختطفين أمس من قبل متمردين مسلحين.
  • سانا: ضبط عدة سيارات محملة بالأسلحة قادمة من ريف دمشق  (دوما – الزبداني – داريا – حرستا) إلى دمشق.
  • اغتيال معاون رئيس التركيبات في مقسم هاتف جوبر وشقيق زوجته في منطقة عين ترما بريف دمشق.
  • إطلاق نار في مدينة جرمانا بريف دمشق ومؤيدون للحكومة يتحدثون عن اشتباكات بين قوات الأمن ومتمردين مسلحين وأنباء عن إلقاء القبض على 4 من المتمردين.
  • مقتل الشاب (محمود الون) في مدينة داريا بريف دمشق ومناهضون للحكومة يتهمون قوات الأمن بمقتله.
  • خروج قوات الأمن السوري من مدينة دوما، ومظاهرة مسائية مناهضة للحكومة تفرقت دون حوادث.

حمص

  • مظاهرات مناهضة للحكومة في أحياء الوعر وباب هود وجورة الشياح وحمص القديمة  والشماس والخالدية والإنشاءات وباب الدريب وحي الغنطو بمحافظة حمص وفي مناطق تلكلخ والرستن وتلبيسة بريف حمص فيما سمي بجمعة "أتى أمر الله فلا تستعجلوه" حسب ناشطين معارضين للحكومة.
  • العثور على عبوتين ناسفتين في حقيبة مدرسية تحت سيارة على طريق زيدل في ريف حمص .
  • توقيف (عبد الله الكردي) في منطقة تلكلخ بريف حمص أمس بتهمة دعم متمردين مسلحين.
  • فيديو يظهر حوالي الـ 20 مسلحاً مناهضاً للحكومة يعلنون تشكيل كتيبة (الشهيد أحمد عودة) ويقول أحدهم في التسجيل أنهم من مدينة حمص.
  • سماع أصوات انفجارات وإطلاق رصاص مجهول المصدر في عدد من أحياء حمص القديمة مثل بابا عمرو والإنشاءات والغوطة، وناشطون معارضون يقولون إن مصدر إطلاق النار هو حواجز الجيش العربي السوري.

إدلب

  • سماع أصوات انفجارات وإطلاق نار في منطقة أريحا فجر اليوم.
  • مظاهرات مناهضة للحكومة في منطقة أريحا ومنطقة خان شيخون وبلدة حاس وقرى الهبيط وكفرنبل وقميناس وكللي وجبل الزاوية  والرامي وسرمدا ومعرشورين بريف إدلب وفي جامع الروضة بمحافظة إدلب فيما سمي اليوم بجمعة "أتى أمر الله فلا تستعجلوه" حسب ناشطين معارضين.
  • سانا: ضبط سيارة محملة بكميات من الأسلحة وأجهزة اتصالات متنوعة أمس قرب بلدة سراقب بمحافظة إدلب.
  • انفجار ناجم عن عبوة ناسفة عند دوار المحراب قرب جامع الحسين بإدلب وتفكيك أخرى في نفس المنطقة.
  • وفد المراقبين الدوليين يزور محافظة إدلب ويلتقي مع المحافظ (سلمان الشوفي).
  • ناشطون معارضون يتحدثون عن قيام قوات الأمن السوري بمنع التجمعات المناهضة للحكومة بعدد من الأحياء داخل محافظة إدلب.
  • مصادر إعلامية: اشتباكات "عنيفة" في عدة مناطق من جبل الزاوية بين ميليشيا الجيش الحر ووحدات من الجيش العربي السوري ولا معلومات عن الضحايا.
  • ناشطون معارضون يتهمون قوات الأمن السوري بقتل (أحمد وليد السوادي) أثناء تفريق قوات الأمن مظاهرة مناهضة للحكومة في بلدة خان شيخون.

حلب

  • مظاهرات مناهضة للحكومة في أحياء الشعار والصاخور وسيف الدولة وصلاح الدين والهلك بمحافظة حلب وفي قرى عندان ومنبج ورتيان وتل رفعت ومارع والباب على أطرف محافظة حلب فيما سمي اليوم بجمعة "أتى أمر الله فلا تستعجلوه" حسب معارضين للحكومة.
  • انفجار عبوة ناسفة أثناء مرور دورية لحفظ النظام في منطقة الأنصاري الشرقي بمحافظة حلب ما أسفر عن مقتل 6 أشخاص أغلبهم من المدنيين.
  • قوات الهندسة التابعة للأمن السوري تفكك عبوتين ناسفتين زن كل منهما  10 إلى 15 كغ في محافظة حلب.
  • تفكيك عبوتين ناسفتين الأولى مزروعة في منطقة صلاح الدين بينما الثانية عثر عليها في منطقة السكري بمحافظة حلب.
  • تشييع (عمار زيتون) في بلدة عندان يتحول لمظاهرة مناهضة للحكومة تفرقت دون حوادث.
  •  .
  • مظاهرات مسائية مناهضة للحكومة في أحياء المرجة الهلك والحيدرية ومساكن هنانو، وقوات الأمن السوري تفرق بالرصاص والغازات المسيلة للدموع تجمعاً مناهضاً للحكومة في حي بستان القصر في محافظة حلب، وتجمعات أخرى في بلدات كفرنوران وعزاز ودار عزة بأطراف مدينة حلب.
  • ناشطون معارضون على قناة الجزيرة: "قصف عشوائي لبلدة حيان ما أسفر عن مقتل امرأة وحرق منازل ناشطين مناهضين للحكومة".

حماه

  • مظاهرات مناهضة للحكومة في منطقة السلمية وقرى شيزر وقسطون والشيخ عنبر وصوران بريف حماه وفي حي الأربعين وحي جنوب الملعب وحي النصر وطريق حلب بمدينة حماه فيما سمي اليوم بجمعة "أتى أمر الله فلا تستعجلوه" حسب ناشطين مناهضين للحكومة.
  • إلقاء قنابل على دورية لحفظ النظام في حي الصابونية بمحافظة حماه تسفر عن إصابة 5 عناصر من بينهم ضابط.
  • تفكيك عبوتين ناسفتين زرعهما متمردون مسلحون في حي التعاونية بمحافظة حماه.
  • مظاهرات مسائية مناهضة للحكومة في بلدتي كفرزيتا وطيبة الإمام وفي حيي التعاونية وباب قبلي.
  • قوات الأمن السوري توقف (عبد الحسيب مصطفى حاج ابراهيم) دون توجيه اتهامات له.
  • تشييع (محمد شيخ عمر) في بلدة الحويقة يتحول لمظاهرة مناهضة للحكومة.

دير الزور

  • سماع دوي انفجار تلاه إطلاق نار في مدينة البوكمال بمحافظة دير الزور وانفجار عبوتين ناسفتين في الشارع الرئيسي بالمدينة دون إصابات.
  • العثور على جثة مجهولة الهوية عليها آثار تعذيب في حديقة أبي تمام بحي الحميدية في مدينة دير الزور.
  • تفكيك عبوتين ناسفتين زرعهما متمردون مسلحون في حديقة عامة قرب دوار المدلجي بمحافظة دير الزور.
  • سانا: ضبط مشفى ميداني لمعالجة متمردين مسلحين يحتوي على رشاشتين في بلدة موحسن بمحافظة دير الزور.
  • انفجار إسطوانة غاز في منزل بمدينة دير الزور يسفر عن مقتل 3 أشخاص وإصابة آخرين بجروح خطيرة.
  • مظاهرات مناهضة للحكومة في مدينة البوكمال  وفي حي المطار وحي الحميدية وحي العمال وحي العريضي بمحافظة دير الزور فيما سماه ناشطون مناهضون للحكومة اليوم بجمعة " أتى أمر الله فلا تستعجلوه".
  • مسلحون هاجموا حاجزاً أمنياً في بلدة الموحسن ليل أمس ما أدى إلى مقتل اثنين من قوات حفظ النظام وهما (عبد الله علي حورية) و (أحمد ياسين حاج علي).
  • تشييع (محمد الدلي) من حي الجبيلة يتحول لمظاهرة مناهضة للحكومة، وتنسيقية دير الزور المعارضة تتهم قوات الأمن السوري بقتله.
  • مظاهرات مسائية مناهضة للحكومة في أحياء الشيخ ياسين والموظفين والقصور والحويقة والحميدية والبلعوم في محافظة دير الزور، وفي بلدات القورية وبقرص وموحسن ولبيصيرة التابعة لمحافظة دير الزور.

اللاذقية

  • ناشطون يتحدثون عن سماع دوي انفجارين في مدينة جبلة فجر اليوم أحدهما قرب المجمع الحكومي في المدينة.
  • مظاهرة مناهضة للحكومة في حي الصليبة في محافظة اللاذقية فرقتها قوات الأمن بالقوة .

طرطوس

  • انفجار عبوتين ناسفتين وتفكيك ثالثة بين الكورنيش البحري وتل نفوس في حي القبيات بمحافظة طرطوس والانفجار أسفر عن إصابة كل من (أحمد محمود) و(أدهم حمود) و(أديب مجر) و(براء علي) و(نبيل غانم) من قوات حفظ النظام.

الحسكة

  • مظاهرات مناهضة للحكومة في حيي غويران والعنترية وقدور بيك بمدينة القامشلي التابعة لمحافظة الحسكة.

درعا

  • مظاهرات مناهضة للحكومة في مدينة بصرى الحرير وقرى المتاعية والمليحة الغربية وابطع وكفر شمس والنعيمة والجيزة وتسيل والغارية الغربية وناحية غباغب بريف محافظة درعا وفي ردعا البلد و فيما سمي اليوم حسب مناهضين للحكومة بجمعة "أتى أمر الله فلا تستعجلوه".
  • زيارة بعثة المراقبين الدوليين لطريق السد في منطقة درعا المحطة، ومظاهرة مسائية في المدينة دون حوادث.
  • وقوع عدة إصابات في بلدة طفس بعد تفريق قوات الأمن السوري تجمعاً مناهضاً للحكومة في البلدة.
  • انتشار أمني "كثيف" بعد سماع صوت انفجار "قوي" في بلدة داعل لم يعرف مصدره بعد. المركز السوري للتوثيق


27‏/04‏/2012

زبدة الأخبار السورية 26 - 4 - 2012

إنتهاكات وقف إطلاق النار

  • متمردون مسلحون يطلقون النار عشوائياً أثناء زيارة وفد المراقبين الدوليين لدرعا البلد ما أسفر عن مقتل طفل في العاشرة من عمره.
  • إطلاق قنبلة يدوية على كشك قرب ساحة القصور بدمشق من قبل متمردين مسلحين كانوا يستقلون سيارة لا تحمل لوحة والأضرار مادية فقط.
  • مسلحون يطلقون النار بشكل عشوائي ويقتلون (حسن عيسى خبيز) في درعا ويجرحون 5 آخرين.
  • ناشطون مؤيدون للحكومة يتحدثون عن انهيار أحد المباني في حي البياضة بعد أن تعرض لقذائف هاون على أيدي مسلحين ما أسفر عن مقتل شخصين وإصابة ثلاثة بجروح.
  • مصادر إعلامية : متمردون مسلحون يطلقون النار على وفد المراقبين الدوليين أثناء توجهه من شارع الدبلان إلى حي الخالدية بمحافظة حمص.
  • متمردون مسلحون في مزارع وبساتين السعن بريف محافظة حمص يقومون بالهجوم على القرى المحيطة ولا أنباء عن ضحايا.
  • مسلحون يستهدفون حافلة تابعة لشركة الشهباء قرب بلدة التمانعة على طريق دمشق – حلب ما أدى إلى إصابة شخص بجروح.
  • انفجار عبوة ناسفة بحافلة تابعة لمعمل غزل إدلب أمس على طريق إدلب – جسر الشغور ما أدى إلى إصابة 7 عمال بجروح.
  • تعرض (باسل ريا) لاعب منخب سوريا لكرة السلة لإطلاق نار أمس أثناء ذهابه إلى عمله في منطقة أشرفية صحنايا بريف دمشق ما أدى إلى إصابته بجروح وهو معروف بموقفه المؤيد للحكومة.
  • ناشطون : انفجارات وإطلاق نار كثيف في كل من بلدتي دوما وزملكا صباح اليوم وانتشار أمني في منطقة حرستا.
  • سماع إطلاق نار في حي التعلة بمدينة حرستا التابعة لريف دمشق.
  • مسلحون يعتدون على محطة جر مياه الصبحة ويخربون محتوياتها وآخرون  يستهدفون صهاريج نقل الغاز بين حقل عمر النفطي ومعمل غاز الطابية في محافظة دير الزور.
  • متمردون مسلحون يقتحمون حرم مدرسة البنات الأولى في دير الزور ويطلقون النار بكثافة لإخراج الطالبات من المدرسة لاتخاذها مقراً لهم ويرفعون علم الانتداب فيه، تلا ذلك اشتباكات بين المتمردين والجيش العربي السوري أسفرت عن مقتل 3 من المتمردين وإصابة مواطن.
  • متمردون مسلحون يهاجمون حافلة لنقل عمال النفط في قرية موحسن التابعة  لمحافظة دير الزور ما أدى إلى إصابة عدد من العمال.
  • مناهضون للحكومة يتحدثون عن قصف الجيش العربي السوري لقرية موحسن التابعة لدير الزور في حين يتحدث مؤيدون عن اشتباكات مع متمردين مسلحين في القرية.
  • سماع دوي انفجار قوي في مدينة دير الزور دون معرفة مصدره.
  • مقتل كل من  (موسى العثمان) وزوجته (مشيرة عبد القادر الشيخ) وشقيقه (عيسى العثمان) والمساعد المتقاعد (أمير عثمان من دير الزور) على يد متمردين مسلحين في منطقة عربين بريف دمشق والعثور على جثثهم في الشارع العام قرب مقبرة عربين.
  • اغتيال مدير مدرسة جابر بن حيان (محمد الفريج) اثر استهداف سيارته بعبوة ناسفة في حي هنانو بمحافظة حلب.
  • متمردون مسلحون هاجموا ليل أمس قرية تركمان بارح جنوب غرب ناحية اخترين الواقعة على أطراف حلب وأطلقوا النار عشوائياً ما أدى إلى مقتل 6 أشخاص من عائلة (عبد المجيد) و(بركات) وإصابة 9 بجروح وخطف 12 شخصاً آخر وحرقوا منزلين.
  • إطلاق نار من الحدود اللبنانية باتجاه الأراضي السورية قرب قرية الحسنة الحدودية ما أسفر عن إصابة عنصرين من قوات حفظ النظام.
      

درعا

  • وفد المراقبين الدوليين يزور قرية المسيفرة وبلدة الكرك الشرقي بريف محافظة درعا.
  • متمردون مسلحون يطلقون النار عشوائياً أثناء زيارة وفد المراقبين الدوليين لدرعا البلد ما أسفر عن مقتل طفل في العاشرة من عمره.
  • مسلحون يطلقون النار بشكل عشوائي ويقتلون (حسن عيسى خبيز) في درعا ويجرحون 5 آخرين.
  • مظاهرة طلابية مناهضة للحكومة في كلية التربية وأخرى في قرية ابطع في محافظة درعا.

حمص

  • ناشطون مؤيدون للحكومة يتحدثون عن انهيار أحد المباني في حي البياضة بعد أن تعرض لقذائف هاون على أيدي مسلحين ما أسفر عن مقتل شخصين وإصابة ثلاثة بجروح.
  • مصادر إعلامية: متمردون مسلحون يطلقون النار على وفد المراقبين الدوليين أثناء توجهه من شارع الدبلان إلى حي الخالدية بمحافظة حمص.
  • متمردون مسلحون في مزارع وبساتين السعن بريف محافظة حمص يقومون بالهجوم على القرى المحيطة ولا أنباء عن ضحايا.
  • تشييع (محمود نبيل فندي) في قرية خربة غازي بريف حمص الذي قضى خلال اشتباكات بين الجيش العربي السوري ومتمردين مسلحين في محافظة درعا.
  • مظاهرة مناهضة للحكومة في حي الإنشاءات بمدينة حمص.

إدلب

  • مسلحون يستهدفون حافلة تابعة لشركة الشهباء قرب بلدة التمانعة على طريق دمشق – حلب ما أدى إلى إصابة شخص بجروح.
  • العثور على جثة عائدة للمساعد أول المتقاعد (لبيب بن أحمد معري) الذي اختطف قبل يومين من منزله في بلدة محمبل بمحافظة إدلب.
  • اختطاف 7 عناصر وضابط برتبة رائد على طريق مركز شرطة باب الهوى الحدودي من قبل متمردين مسلحين.
  • السطو على مبلغ 4 مليون ليرة سورية من مديرية المالية بالقرب من المنطقة الصناعية بإدلب من قبل متمردين مسلحين.
  • انفجار عبوة ناسفة بحافلة تابعة لمعمل غزل إدلب أمس على طريق إدلب – جسر الشغور ما أدى إلى إصابة 7 عمال بجروح.
  • مقتل (خالد الخالد) في بلدة سراقب بريف إدلب أمس على يد ابنه (محمد الخالد) بسبب موقف الأب المؤيد
  • للحكومة .
  • مسلحون سرقوا سيارة تابعة لمديرية صحة إدلب يوم أمس بعد إنزال سائقها تحت تهديد السلاح.
  • مظاهرات صباحية مناهضة للحكومة في كل من بلدات التمانعة  ومعرشمشة والتح وقرية معصران وقرية البشيرية بريف محافظة إدلب.
  • مظاهرة مسائية مناهضة للحكومة في قرية أبو مكي التابعة لمنطقة معرة النعمان بريف إدلب.
  • ضبط سيارة محملة بالأسلحة على طريق حلب – اللاذقية شمال مدينة سراقب يوم أمس.

ريف دمشق

  • تعرض (باسل ريا) لاعب منخب سوريا لكرة السلة لإطلاق نار أمس أثناء ذهابه إلى عمله في منطقة أشرفية صحنايا بريف دمشق ما أدى إلى إصابته بجروح وهو معروف بموقفه المؤيد للحكومة.
  • ناشطون : انفجارات وإطلاق نار كثيف في كل من بلدتي دوما وزملكا صباح اليوم وانتشار أمني في منطقة حرستا.
  • سماع إطلاق نار في حي التعلة بمدينة حرستا التابعة لريف دمشق.
  • مقتل كل من  (موسى العثمان) وزوجته (مشيرة عبد القادر الشيخ) وشقيقه (عيسى العثمان) والمساعد المتقاعد (أمير عثمان من دير الزور) على يد متمردين مسلحين في منطقة عربين بريف دمشق والعثور على جثثهم في الشارع العام قرب مقبرة عربين.
  • مظاهرة مسائية مناهضة للحكومة في منطقة داريا بريف دمشق.

دير الزور

  • مسلحون يعتدون على محطة جر مياه الصبحة ويخربون محتوياتها وآخرون  يستهدفون صهاريج نقل الغاز بين حقل عمر النفطي ومعمل غاز الطابية في محافظة دير الزور.
  • متمردون مسلحون يقتحمون حرم مدرسة البنات الأولى في دير الزور ويطلقون النار بكثافة لإخراج الطالبات من المدرسة لاتخاذها مقراً لهم ويرفعون علم الانتداب فيه، تلا ذلك اشتباكات بين المتمردين والجيش العربي السوري أسفرت عن مقتل 3 من المتمردين وإصابة مواطن.
  • متمردون مسلحون يهاجمون حافلة لنقل عمال النفط في قرية موحسن التابعة  لمحافظة دير الزور ما أدى إلى إصابة عدد من العمال.
  • مناهضون للحكومة يتحدثون عن قصف الجيش العربي السوري لقرية موحسن التابعة لدير الزور في حين يتحدث مؤيدون عن اشتباكات مع متمردين مسلحين في القرية.
  • سماع دوي انفجار قوي في مدينة دير الزور دون معرفة مصدره.
  • سرقة سيارة تابعة لشركة (سادكوب) ورافعتين تابعتين لشركة الكهرباء في محافظة دير الزور من قبل متمردين مسلحين.
  • مظاهرة مناهضة للحكومة في كلية البتروكيميا بجامعة الفرات وأخرى مسائية في حي الجبيلة بمدينة دير الزور.
  • جنازة كل من (خالد درويش) و(محمد عجاج) و(أحمد الحسن) في حي الحميدية و(معاذ محمد العطرة) في حي العمال بمدينة دير الزور تتحول لمظاهرات مناهضة للحكومة.

حماه

  • سانا: 244 شخصاً يسلمون أنفسهم إلى الجهات المختصة في محافظة حماه ممن لم تتلطخ أيديهم بالدماء.
  • تفكيك عبوتين ناسفتين معدتين للتفجير الأولى شرق المشفى الوطني والثانية في شارع الجلاء بحماه.
  • أنباء عن انتشار كثيف لقناصة مجهولي الهوية على أسطح الأبنية في شارع المرابط بحماه.
  • تشييع ضحايا الانفجار الذي حدث يوم أمس في حي المشاع بمدينة حماه يتحول إلى مظاهرة مناهضة للحكومة.
  • مظاهرات مناهضة للحكومة في شارع المرابط وفي حي جنوب الملعب بمحافظة حماه.

دمشق

  • إطلاق قنبلة يدوية على كشك قرب ساحة القصور بدمشق من قبل متمردين مسلحين كانوا يستقلون سيارة لا تحمل لوحة والأضرار مادية فقط
  • تحرير (وسيم الحرستاني) الذي اختطف قبل يومين على أيدي مسلحين في حي الميدان بدمشق .
  • تشييع 9 قتلى من عناصر الجيش العربي السوري وقوات حفظ النظام من مشافي تشرين وحلب العسكريين والمشفى الوطني بالسويداء قضوا خلال اشتباكات مع متمردين مسلحين في كل من حمص وريف دمشق ودرعا.
  • مظاهرة مناهضة للحكومة أمام مدرسة حسان بن ثابت في حي الزاهرة.
  • تجمع مسائي مناهض للحكومة في حي الصالحية وآخر في المهاجرين بدمشق أغلق فيها المتظاهرون أحد طرقات الحي بإشعال محروقات.

حلب

  • اغتيال مدير مدرسة جابر بن حيان (محمد الفريج) اثر استهداف سيارته بعبوة ناسفة في حي هنانو بمحافظة حلب.
  • متمردون مسلحون هاجموا ليل أمس قرية تركمان بارح جنوب غرب ناحية اخترين الواقعة على أطراف حلب وأطلقوا النار عشوائياً ما أدى إلى مقتل 6 أشخاص من عائلة (عبد المجيد) و(بركات) وإصابة 9 بجروح وخطف 12 شخصاً آخر وحرقوا منزلين.
  • تفكيك عبوتين ناسفتين إحداهما قرب حديقة المغر في حي السكري والأخرى في منطقة الموكامبو قرب المشفى العسكري بمحافظة حلب.

الحسكة

  • تقارير إعلامية تتحدث عن إلقاء القبض على 5  ضباط من ميليشيا الجيش الحر في محافظة الحسكة أمس.

طرطوس

  • إطلاق نار من الحدود اللبنانية باتجاه الأراضي السورية قرب قرية الحسنة الحدودية ما أسفر عن إصابة عنصرين من قوات حفظ النظام.

 المركز السوري للتوثيق


26‏/04‏/2012

عودة الحياة إلى جامعة البعث في حمص

 
بدأت العملية التدريسية تعود إلى جامعة البعث في محافظة حمص مع معاودة الطلاب وبالتدريج دراستهم في الجامعة بالتزامن مع سريان نبض الحياة في شوارع المدينة من جديد.

ونقلت "سانا" عن إحدى الطالبات قولها إنه "وبمجرد أن سمعت بأن هناك دواما في الجامعة عادت إلى حضور محاضراتها بينما أكد طالب آخر أن حركة قدوم الطلاب جيدة وأظهر من قدِم أنه يتمتع بإرادة قوية ووجه نصحه لبقية الطلاب بالقدوم فورا لمتابعة محاضراتهم وتحصيلهم العلمي".


وكانت الحياة بكافة أشكالها الاقتصادية والدراسية تعرضت للشلل إثر الاحداث التي شهدتها المدينة وماتخللها من اعمال عنف راح ضحيتها آلاف الشهداء .


فيديو: تنظيم"القاعدة" يتبنى رسميا في شريط مسجل المسؤولية عن تفجيري حلب الإرهابيين قبل شهرين

الشريط أظهر الانتحاريين منفذي العملية والسيارتين اللتين استخدماها ، فضلا عن محتوياتهما من المواد المتفجرة ، وقدم له زعيم التنظيم " أبو محمد الجولاني"!؟



متأخرة أكثر من شهرين على تاريخ تنفيذها العمليتين الإرهابيتين في حلب ، أعلن اليوم تنظيم "القاعدة" في سوريا، الذي يحمل اسم " جبهة النصرة لأهل الشام"، مسؤوليته عن العمليتين الإرهابيتين اللتين نفذتا في حلب في شباط / فبراير الماضي ضد مقر فرع المخابرات العسكرية و كتيبة حفظ النظام في " ثكن هنانو". وقال التنظيم في شريط وزعته اليوم الأربعاء 25 / 4 " مؤسسة المنارة البيضاء" ، التي توزع أشرطة التنظيم حصريا، إن العمليتين جاءتا " ثأرا لأهل حمص". وكان ملاحظا أن التنظيم وزع نسختين من الشريط ، إحداهما ( الأصلية ، المنشورة في الأسفل) تضمنت تقديما بصوت المدعو " الفاتح أبو محمد الجولاني" زعيم التنظيم ، وأظهرت السيارتين اللتين استخدمتا في التفجيرين ومحتوياتهما من المتفجرات ، فضلا عن الانتحاريين اللذين نفذا العملية . أما النسخة الثانية ، فتضمنت حوالي خمس دقائق من المشاهد المأخوذة من الدمار في عدد من المدن السورية ، فضلا عن صور للضحايا الذين سقطوا فيها خلال الأشهر الماضية.

الشريط قدم الانتحاريين بالصوت والصورة ـ بعد إخفاء ملامح وجهيهما ـ على أنهما " أبو مالك الشامي" و " أبو سياف الشامي"، الذي خاطب السلطة بـ" أحفاد المجوس"، وهو أحد التعابير الأساسية التي يستخدمها وهابيو "الثورة الأسلامية الوهابية" في سوريا لوصف النظام. وكان ملاحظا أن التنظيم استخدم صورا خاصة بالتلفزيون السوري لموقع العمليتين والآثار الناجمة عن التفجيرين ، ولم يستخدم صورا خاصة به ، بخلاف ما فعله حين تبنى عملية التفجير في حي الميدان بدمشق نهاية العام الماضي. وهو ما يوحي بأن التنظيم لم يرسل عناصر يراقبون مكاني التفجيرين ويصورون آثارهما ، كما فعل في الميدان. كما وكان لافتا أن التنظيم تأخر أكثر من شهرين في الإعلان عن مسؤليته عن العمليتين الإرهابيتين ، بخلاف ما فعله في المرة الأولى، ولو أن التأخر في تبني العمليات هو من سمات عمل "القاعدة" وأخواتها وبناتها!

يشار أخيرا إلى أن مصادر فرنسية قالت أن " أبو محمد الجولاني" ينحدر من أصل فلسطيني . وبحسب هذه المصادر فإن المذكور فلسطيني ـ أردني ، لكنه عاش في الكويت ودول خليجية أخرى قبل أن ينتقل إلى منطقة الأنبار في العراق بعد الاحتلال الأمريكي ، وقبل أن يتعاون مع تنظيم " فتح الإسلام" وزعيمه شاكر العبسي. لكن المصادر الفرنسية، التي حصلت على معلوماتها من جهات أمنية لبنانية تعتقل عناصر من "فتح الإسلام"، أقرت بأنها لا تعرف اسمه الحقيقي حتى الآن.






ما رأي مفتي الناتو يوسف القرضاوي الكلب في هذا الخبر عن سيدته موزة ... وزوجها

http://shorouknews.com/uploadedimages/Sections/Politics/World%20Press/original/%D9%8A%D9%88%D8%B3%D9%81-%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B1%D8%B6%D8%A7%D9%88%D9%8A.jpg
كشفت صحيفة (الغارديان) البريطانية يوم امس أن شركة استشارات أسسها توني بلير رئيس الوزراء البريطاني الأسبق تحت اسم (توني بلير أسوشيتس)، قدّمت استشارات لم تنجح في نهاية المطاف للأسرة الحاكمة في قطر ( موزة وزوجها ) بشأن خطة لشراء خمسة فنادق فخمة في لندن، بما في ذلك كلاريج وكونوت وباركلي وهي فنادق مشهورة بكازينواتها وخماراتها وقالت الصحيفة إن هذا الكشف جاء في محكمة بريطانية بشأن خلاف حول عملية الاستحواذ على الفنادق الخمسة

وأضافت أن شركة المرقاب، العربة الاستثمارية التابعة لعائلة آل ثاني، كانت من بين جهات ثرية مهتمة بالاستحواذ على الفنادق المتعثرة التي كانت غارقة في الديون عام 2008.وأشارت الصحيفة إلى أن الأخوين البريطانيين ديفيد وفردريك باركلي، مالكي فندق ريتز بوسط لندن وصحيفة تلغراف، تمكنا في نهاية المنافسة من هزيمة القطريين ووضع أيديهم على الفنادق الخمسة، لكن التنافس انتهى في المحاكم وسط ادعاءات وادعاءات مضادة بممارسة سلوك غير قانوني.وقالت إن الملياردير الايرلندي بادي ماكيلين العامل في مجال التطوير العقاري استاء من تكتيكات الأخوين باركلي وحرّك دعوى قضائية ضدهما مدعياً بأنهما دفعا مبالغ كبيرة جداً لزوجة أحد المساهمين في صفقة جانبية لتسهيل سيطرتهما على الفنادق الخمسة.ونقلت الصحيفة عن متحدث باسم شركة طوني بلير أسوشيتس "نحن لسنا طرفاً في الدعوى ولا طرفاً في العقد المعني".وأضافت أن شركة بلير تم الكشف عنها عام 2009 إلى لجنة الرقابة البرلمانية المسؤولة عن التدقيق بالمدفوعات التي يحصل عليها الوزراء البريطانيون السابقون

ننتظر من مفتي الناتو يوسف القرضاوي ان يقدم لنا في برنامجه ( الشريعة وقلة الحياء ) رأيه الشرعي في انفاق مليارات المسلمين على شراء خمارات اوروبية .... لا داعي لان يخصص القرضاوي حلقة كاملة لهذا الموضوع ... اذ يكفي في اطار تكفيره للسوريين ودعوته للتحارب بينهم وجواز استدعاء قوات الناتو لدك المدن السورية ان يقدم القرضاوي فقرة من دقيقتين فقط ليخبرنا رأي الشرع في هذا الموضوع ( موضوع شراء موزة وزوجها لخمارات اوروبية ) ... على ان ينظف اذنيه من الوسخ حتى لا يصاب بالطرم كما حدث في حلقة سابقة عندما سأله مقدم البرنامج عن راي الشرع في بنات الحكام اللواتي يضبطن في خمارات ودور دعارة اوروبية ... حيث ادعى القرضاوي انه لم يسمع السؤال ... ولم يفهمه


من هو فرانسوا هولاند رئيس فرنسا القادم ؟ وصف بأنه رجل دولة حقيقي




فرانسوا هولاند هو المرشح الرئاسي الذي استطاع أن يحقق فوزا بالجولة الأولى في الانتخابات الرئاسية الفرنسية، وهو شخص سياسي متمرس، إلا أنه لم يشغل منصبا حكوميا رسميا من قبل.

ويعتبر الكثيرون هولاند معتدلا وهادئا، ويتعارض بشكل كبير مع شخصية ساركوزي المحافظ الذي يتمتع ببريق شديد، والذي سيواجه هولاند في جولة الإعادة يوم 6 مايو/آيار.
ويقول أنصار هولاند إن هذه الشخصية المتواضعة التي كانت حتى وقت قريب تفضل السفر والعمل في صمت، لديها تصميم فولاذي على تحقيق الفوز وقيادة البلاد.
ولكي يصل إلى السباق النهائي في انتخابات الرئاسة الفرنسية، كان علي هولاند أن يجتاز الانتخابات الأولية الصعبة التي وضعت حياته السياسية والخاصة على المحك.
وكانت واحدة من أصعب لحظات المنافسة وأكثرها اثارة عندما قامت منافسته في الحزب الاشتراكي سيجولين رويال، وهي شريكته لما يقرب من ثلاثة عقود، وأم لأبنائه الأربعة، بالإعلان عن دعمها له للترشح للرئاسة.
وكانت سيجول منافسة قوية في انتخابات 2007 أمام ساركوزي.
العمل الحزبي
ولد هولاند في 12 أغسطس/آب عام 1954 في مدينة روان في الشمال الغربي للبلاد وكان والده طبيبا.
وتخرج هولاند من كلية الإدارة الوطنية حيث التقي برويال، وكان هولاند نشيطا في دراسته للسياسة والتحق بالحزب الاشتراكي عام 1979، ولعب دورا عندما كان مستشارا اقتصاديا للحزب خلال حكم الرئيس الاسبق فرنسوا ميتران.

وكان هولاند نائبا في البرلمان منذ عام 1988 وهو يمثل دائرة انتخابية في المنطقة الجنوبية الوسطى بمدينة كوريز.
واستطاع هولاند أن يخلف ليونيل جوسبان في رئاسة الحزب الاشتراكي عام 1997، وشغل هذا المنصب لأكثر من عقد من الزمان.
وفي عام 2008، وخلال وقت الشدة التي عاناها الحزب عقب هزيمة رويال أمام ساركوزي في الانتخابات الرئاسية عام 2007، لم يكن هناك ظهور واضح لهولاند.
واتضح بعد ذلك أنه كان على علاقة عاطفية بصحفية تدعى فاليري تريويلر، وكانت تعمل مراسلة لمجلة باريس ماتش الخاصة بمتابعة الأحداث الجارية، والتي تكتب كثيرا عن تلك الانتخابات.
وقد سبب الانشقاق الذي حدث بعدها بين هولاند وشريكته رويال حرجا كبيرا للحزب لفترة طويلة.
ولكن في مايو عام 2011 وقعت فضيحة أخرى هزت الحزب بشدة، وكان ذلك عندما ألقي القبض على القيادي الواعد بالحزب دومنيك ستراوس-كان في مدينة نيويورك إثر اتهامات بمحاولة اغتصاب، وهي تهم أُسقطت في وقت لاحق.
وفي أعقاب هذه الأشهر الصعبة، بدأ العديد يرون في هولاند أنه أفضل رهان متاح لخوض انتخابات الرئاسية 2012.
“رجل دولة”
ولعل من أبرز ما حظي به هولاند مؤخرا هو الإشادة والدعم الذي تلقاه من الرئيس السابق جاك شيراك ذي الاتجاه المحافظ.
فقد وصفه شيراك في مذكراته بأنه “رجل دولة حقيقي” قادر على تخطي الفوارق الحزبية.
وقد استقبل البعض هذه الاشارات من شيراك على أنها موجهة في الأساس ضد ساركوزي الذي سخر منه شيراك علانية في كتابه.
وينظر المراقبون لهولاند على أنه معتدل في الغالب، ولكنه كمرشح اشتراكي عليه أن يكافح بحملته ضد عدد من السياسات الاقتصادية القاسية.

وهناك تصريحات لهولاند قال فيها: “نحن لا نريد اليسار المتشدد”، وكان ذلك خلال مناظرة بينه وبين منافسه مارتن أوبري للفوز بترشيح الحزب الإشتراكي في التصفيات الداخلية.
وقال أيضا: “نحن على أعتاب الخروج من خمس سنوات من فترة رئاسية قاسية، فهل نقدم ترشيحا انقساميا مرة أخرى؟ أنا لا أريد ذلك، فنحن بحاجة أيضا إلى يسار قوي.”
وهناك مقترحات لدى الحزب الاشتراكي بفرض نحو 75 في المئة كضريبة على الدخل تطبق على الأثرياء الذين تتخطى دخولهم مبلغ مليون يورو، كما أن هناك مقترحات أيضا بتعيين نحو 60 ألف من المعلمين الجدد.
وقد تعهد أيضا بإعادة التفاوض بشأن معاهدة الاتحاد الأوروبي للنمو المالي، والتي وقعها الرئيس ساركوزي.
ويبدو أن فكرة الضريبة المقترحة التي تبلغ 75 في المئة على الدخل الذي يتجاوز مليون يورو كانت تمثل مفاجئة لزملائه، بينما كانت محل انتقاد شديد من قبل منافسيه.
وانتقد جين-فرانسوا كوب رئيس الحزب الحاكم الذي يتزعمه ساركوزي الاقتراح الذي يهدف إلى تعيين آلاف المعلمين ووصفه بـ “المجنون”.
وقامت الصحفية ماري-إيف التي كتب سيرة هولاند مؤخرا تحت عنوان “قوة السيد اللطيف”، برسم صورة لهولاند تظهره فيها كرجل يتمتع بطموح قوي للوصول إلى القمة، وفي الوقت نفسه شخص ينأى بنفسه عن الصراع.
هذا وق وصفه شيراك في مذكراته بأنه “رجل دولة حقيقي


متظاهرون مصريون لخادم الحرمين :طال عمرك الكعبة مش بتاع أمك وسنجلد السفير السعودي


فوجئ المسؤولون عن السفارة السعودية بالقاهرة بمتظاهرين يتجمعون عند اسوار السفارة و قاموا برسم رسوم كاريكاتورية للملك عبدالله و شطبوا على اللوحة التعريفية و كتبوا عبارة طال عمرك الكعبة مش بتاع امك قبل ان تتدخل الشرطة .. التظاهرة جاءت بعد انباء عن اعتقال مصري سامه أحمد محمد ثروت السيد كان يؤدي العمرة مؤخراً , بينما صرح السفير السعودي بالقاهرة ان الاخير هو مهرب مخدرات تم القبض عليه , وسوف يجلد , بالمقابل قال المتظاهرون : سوف نقوم بجلد  السفير السعودي بالقاهرة في حال جلد المعتقل
هذا وتظاهر مئات المصريين الثلاثاء امام مقر السفارة السعودية في القاهرة احتجاجا على احتجاز سلطات المملكة للناشط الحقوقي المحامي المصري احمد الجيزاوي، بحسب مصور من وكالة فرانس برس.وردد المتظاهرون هتافات مناهضة للنظام السعودي وطالبوا بالافراج فورا عن الجيزاوي وقالوا "اسمع يا سفير السعودية .. كل جلدة سنردها بمئة".وقالت منظمات حقوقية مصرية انه القي القبض على الجيزاوي الثلاثاء في مطار جدة فور وصوله مع زوجته لاداء مناسك العمرة


واكدت المنظمة المصرية لحقوق الانسان في بيان ان "قوات الامن السعودية قامت بتوقيف الجيزاوي في مطار جدة بدعوى صدور حكم غيابي بحقه يقضي بحبسه عاما وجلده 20 جلدة اثر اتهامه بالعيب في الذات الملكية واعتبرت المنظمة ان السلطات السعودية وجهت هذه الاتهامات الى المحامي المصري المحتجز "بسبب نشاطه في المطالبة بحقوق المصريين المعتقلين في الاراضي السعودية وانتقاده لقيام السلطات السعودية بتوقيف عشرات المصريين في المملكة".واضافت المنظمة ان المحامي المصري اقام كذلك دعوى امام القضاء المصري اختصم فيها عاهل المملكة العربية السعودية الملك عبد الله بن عبد العزيز والسلطات السعودية واتهمهم فيها باعتقال مواطنين مصريين بشكل تعسفي وتعذيبهم بدنيا


ويقول حقوقيون في مصر ان ان غالبية المصريين المعتقلين في السعودية تم احتجازهم بسبب خلافات بينهم وبين الكفيل السعودي.واعلنت حملة المرشح لرئاسة الجمهورية الامين العام السابق للجامعة العربية عمرو موسى في بيان ان الاخير اجرى الثلاثاء اتصالا هاتفيا بوزير الخارجية السعودي سعود الفيصل "طالبا انهاء قضية المواطن المصري احمد الجيزاوي باسرع ما يمكن".واكدت حملة موسى ان وزير الخارجية السعودية "وعد بحل الموضوع في القريب العاجل".ومن جهة اخرى، اكد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية المصرية عمرو رشدي الثلاثاء ان وزير الخارجية محمد عمرو "كلف السفارة المصرية في الرياض والقنصلية المصرية في جدة باجراء اتصالات عاجلة للعمل على اطلاق سراح المواطن المصري".واضاف رشدي ان "وزير الخارجية يتابع التطورات لحظة بلحظة من أديس أبابا التى وصل إليها مساء الاثنين لحضور اجتماع افريقى طارئ" حول الاوضاع في السودان


وقال المتحدث باسم الخارجية المصرية ان "سفير مصر فى الرياض قام بإلغاء إجازته السنوية للبقاء فى موقعه لمتابعة القضية ومواصلة جهود الإفراج عن الجيزاوى، والتقى بالفعل امس الاثنين بالأمير سعود بن نايف مدير مكتب وزير الداخلية وولى العهد السعودى لهذا الغرض".ولم يصدر بعد اي رد فعل من السلطات السعودية بشأن هذا الموضوع


بالورقة والقلم أكثر من 110 مليار دولار تكلفة المؤامرة على سوريا وهذه التفاصيل




تتداول الان هذه المعلومات والارقام لكن ليست موثقة ,عندما وصل مدير المخابرات الامريكية الى تركيا في 28 كانون الثاني .طلب الاجتماع بأردوغان ووزير خارجيته ووزير دفاعه وقائد الجيش بشكل سري و تحلق الاتراك الاربعة وانتظروا جديد مدير السي اي ايه ....


1-السلاح والعتاد:

-تكلفة السلاح ( بومباكشن وكلاشينكوف وقناصة ورشاشات ومضادات دروع و و عتاد حربي وذخيرة مختلفة تقدر قيمتها بحوالي 25 مليار دولار
25 مليار دولار

2-اجور المظاهرات والقناصة كما ورد في الاعترافات: بالحساب وبالورقة والقلم

الارقام تدفع لأشخاص لإيصالها لكنها تسرق

المظاهرة العادية 20 دولار لكل متظاهر وكما كان مخطط فانه يتم تمويل 3 مليون متظاهر( يعني تدفع للوكلاء لدفها طبعا هنن بيسرقوها)

20 دولار مضروبة ب 3مليون متظاهر = 60 مليون دولار يوميا
60 مضروبة ب 400 يوم = 24 مليار دولار

المظاهرة الحربية مع الاحتكاك مع رجال الامن 150 دولار

وخطط لحوالي 100000 شخص مضروبة ب150 دولار = 15 مليون دولار يوميا
15 مليون مضروبة ب 400 يوم = 1,6 مليار دولار

اجرة القناصين 1000دولار لكل عملية وكون هؤلاء يجب ان لايقل عددهم عن3000

1000 مضروبة ب3000 = 3 مليون دولار
3 مليون مضروبة ب400 يوم= 1,2 مليار دولار

اجمالي مظاهرات وقناصة 24 + 1,6+ 1,2 = 27 مليار دولار تقريبا


3-التغطية الاعلامية ووسائل اتصال

يتم تغطيتهم اعلاميا عبر المحطات والفضائيات والمراسلين والبرامج المحرضة بتكلفة يومية لا تقل عن 10 مليون دولار
10 مليون مضروبة ب400 يوم = 4 مليار دولار

اجهزة الاتصال وشهود العيان 4 ملياركما صرح احد المتآمرين في الخارج


مجموع لوسائل الاعلام والاتصال 8 مليار دولار


4-ضغوط وعقوبات و ما يتعلق بها 10 مليار دولار


يكون المجموع الكلي هو : 25 مليار + 27 + 8 + 10=70 مليار دولار

وبما ان زعيم المافيا لا يعمل مجانا وله 30 %عالاقل من قيمة اي صفقة ومعروف ان زعيم المافيا العالمية هو أمريكا إذا نحن الآن أمام كلفة وصلت الى حوالي 100 مليار دولار وهذا ما صرحوا به هم ولابد من ان يكون قسم كبير من السرقات قد طالته اي ان هناك فاتورة تتجاوز حتى الان ال 110 مليارات دولاروالحبل عالجرار ...ترى من الذي يدفع؟


"الجيش السوري الحر" ينفي سيطرته على 70% من محافظة دير الزور

http://www.arabi-press.com/userfiles/00982.jpg
نفت مصادر قيادية في "الجيش السوري الحر" المعلومات التي تحدثت عن سيطرته على 70% من محافظة دير الزور، وقالت المصادر لـ"الشرق الأوسط": "هذه المعلومات غير دقيقة ولم تصدر عنا كما أنها قد تصب في مصلحة النظام الذي قد يخترع ذريعة لاقتحام مناطق في دير الزور".
وكانت عدة وسائل إعلامية قد ذكرت أن الجيش السوري الحر أعلن سيطرته على 70% من محافظة دير الزور وريفها.


امتحان صعب ينتظر الديمقراطية التركية في الأول من أيار

http://www.arabi-press.com/userfiles/somar.jpg
تحتدم الأمور دوماً في الأول من أيار في تركيا، وخاصة عندما يصل الموضوع إلى ميدان "تقسيم" في اسطنبول. ولذلك جذور قديمة تعود إلى الأول من أيار عام 1977 عندما قام العمال بمظاهرة ضخمة فيه للمطالبة بحقوقهم الاجتماعية والسياسية في تلك الأعوام الحمراء. وفوجئوا باطلاق نار عشوائي من فندق "انتركونتيننتال" قتل منهم أربعة وثلاثين عاملاً وجرح مائة وستة وثلاثين، وفوجئوا أكثر بقوى الأمن التي هاجمتهم وليس مصدر النيران. ومن يومها لم يصفو الود بين إحدى أشرس نقابات العمال، وهي اتحاد نقابات العمال الثوريين DİSK، والنظام الرسمي. خاصة وأن العمال كانوا السباقين في مناهضة سياسة الارتهان لأميركا منذ عام 1968 حين قاد القائد اليساري الشاب "دنيز كزميش" (غيفارا التركي) المظاهرات المنددة بوصول سفن الأسطول السادس الأميركي إلى اسطنبول.
لم يسمح النظام طول عقود للعمال بالعودة إلى ميدان "تقسيم". ورغم أن بعض اليساريين ثأروا لقتلاهم بطريقتهم الخاصة، فقاموا بفتح النار بشكل عشوائي على الفندق المذكور، إلا أن الوصول إلى الساحة بقي حلماً لهم، وبقيت كل مظاهرات الأول من أيار تحمل طابع التحدي بين الراغبين بالدخول وبين من يمنعونهم. وتساقط كل عام مزيد من الضحايا، جرحى أو قتلى.
سلطات أردوغان سمحت عام 2010 و2011 لكتلة رمزية من اتحاد "ديسك" بالوصول إلى ميدان "تقسيم"، ولكن ذلك لم يمنع سقوط ضحايا جدد في الشوارع الفرعية. أما في "تقسيم" فقد وصلت كتل من اتحادات عمالية أقل حدة في المعارضة، وبينها اتحاد "حق إيش" ذو الطابع الإسلامي، الذي يعد ضمن صفوف الموالاة. لكن كل الاحتفالات الكرنفالية لها لم تغطي على حقيقة القمع القاسي لقوى الأمن التركية ضد كل من يخرج على نص المسرحية المعدة مسبقاً.
في هذا العام أيضاً تستعد القوى المعارضة للتظاهر والوصول إلى ميدان "تقسيم"، ورفع شعاراتها الخاصة، وذلك بكتلتها الشعبية الحقيقية، لا بكتلة رمزية تحددها قيادة الشرطة مسبقاً. وقد أعلن الحزب الشيوعي التركي "TKP"، وحزب السلام والديمقراطية الكردي "BDP"، واتحاد نقابات العمال الثوريين "DİSK"، واتحاد العمل التركي "TÜRK İŞ"، واتحاد عاملي القطاع العام "KESK"، وحزب الحرية والتضامن "ÖDP"، واتحاد الأطباء "TTB"، واتحاد المهندسين والمعماريين "TMMOB".. وسواهم قرارهم بتنظيم مظاهرات الأول من أيار، ودعوا أنصارهم إلى تحضير أنفسهم لهذه المناسبة. كما أعلنت هذه القوى أنها ستحاول هذا العام أيضاً الوصول إلى ميدان "تقسيم" رغم حواجز الأمن المتوقعة.
كما خرج مدير أمن اسطنبول "حسين تشابكين" في جولة تفقدية على التحضيرات المتخذة في الميدان، وقال أنه تم اتخاذ كافة الاجراءات الكفيلة بحفظ الاستقرار في الأول من أيار ومنع ما سماها بأعمال الشغب المتوقعة. وأعرب عن تمنياته بالاحتفال بعيد العمال في جو أخوي.
يذكر أن المدن الأخرى تتحضر لمظاهرات مشابهة، ومن المنتظر أن تتجاوز الاحتفال التقليدي بعيد العمال إلى التنديد بغلاء الأسعار والوضع المعيشي والاجراءات القمعية لحكومة أردوغان، وخاصة بعد قراراتها الأخيرة التي أثارت الكثير من الانتقادات، في المجال التعليمي والصحي، وسياسة التوظيف، والعلاقة مع سورية وإيران.. وسواها.


فيديو: شريط جديد يظهر إقدام أصوليي "جبهة النصرة" على شنق فتاة رهينة في أحد أوكارهم قبل مداهمته من قبل الجيش

أظهر شريط جديد لتظيم " جبهة النصرة لأهل الشام"، وهو اسم "القاعدة" في سوريا ، إقدام مجرميه على شنق إحدى الفتيات الرهينات في أحد أوكار التنظيم قبل مداهمته من قبل الجيش . وليس معلومات بعد المكان الذي ارتكبت فيه الجريمة ، إلا أنه من المرجح أن يكون في ضواحي حمص ، بالنظر لأنها المنطقة التي انتشر فيها خطف الرهائن من قبل المسلحين، لاسيما في منطقة " باباعمرو" قبل تحريرها من قبضة المسلحين.

ويوحي الشريط بأن الفتاة المغدورة تنتمي لإحدى الأقليات الإسلامية أو الطائفة المسيحية ، بالنظر لعدم وجود غطاء على رأسها. علما بأن هذا ليس دليلا كافيا على انتمائها هذا ، بالنظر لأن هناك قطاعات واسعة من المسلمين السنة السوريين ، سواء في المدن أو الأرياف، لا ترغم النساء والفتياء على ارتداء الحجاب أو النقاب. وكانت إفادات عديدة أدلى بها مسلمون سنة من حمص لصحفيين أجانب ( التلفزيون الهولندي مثلا) أكدت أن عصابات " كتيبة الفاروق" ، والمجموعات الإرهابية الأخرى، أقدمت على خطف وقتل حتى أبناء العائلات المسلمة السنية لمجرد رفضهم المشاركة في التظاهر أو ممالأة المسلحين في أعمالهم الإجرامية.

يشار أخيرا إلى أن المشهد مقتطع من شريط دعائي مركب من مشاهد عديدة وزعته "مؤسسة المنارة البيضاء"، وهي الجهة الحصرية التي توزع المواد الإعلامية الخاصة بتنظيبم "القاعدة" في سوريا . كما أن المشاهد الأخيرة في الشريط ، توحي بأن المسلح الأصولي الذي ينشد " شعرا نبطيا" ينحدر من إحدى الدول الخليجية . ومن المرجح أن هذا المشهد مصور إما في غوطة دمشق وإما في منطقة جبل الزاوية في محافظة إدلب!؟


Syria - Find me on Bloggers.com