10‏/05‏/2012

ستة قتلى و عشرات الجرحى .. تفاصيل ماحدث بحي "الشيخ مقصود" في حلب

أثار اطلاق الرصاص الكثيف قلق الشارع الحلبي، مساء أمس الأربعاء، الذي استمر لأكثر من ستة ساعات في حي الشيخ مقصود شرقي وامتد الى الجانب الغربي منه وحتى حي الأشرفية-وهذي الأحياء تعتبر أكبر أحياء مدينة حلب وذات غالبية كردية ساحقة.


وفي التفاصيل , كان سوق الخضرة في حي الشيخ مقصود الشرقي الميدان الرئيس للأحداث المؤسفة التي وقعت يوم أمس، وهذا السوق وكما هو معروف لدى أهالي الحي و المنطقة يقع ومنذ سنوات تحت سيطرة عائلة "أبو عارف" الشهيرة ، والتي تتقاضى مبلغا ماليا يٌعرف بـ"خوة" من كل من يريد "فتح بسطة "، وهو ما يعتبر احتكارا "مسكوتا عنه " وخارج إطار القانون .


وعلم أنه وفي الساعة الخامسة من مساء قام شبان بالهجوم على سوق الخضرة المشار إليه فُقتل اثنين من أبناء "أبو عارف" بقيت الجثتان ممددتان على الأرض لأكثر من ساعتين , وكما عمد أولاء الشبان إلى احراق أجزاء كبيرة من السوق .


و خلال أقل من نصف ساعة، قام أفراد من عائلة "أبو فياض" وهي جزء من عائلة "أبو عارف" باطلاق رصاص من بنادق آلية و أسلحة فردية ، وتسبب اطلاق الرصاص الكثيف والعشوائي باصابة إمرأة تدعى " مريم محمد " من قرية "بارباني" التابعة لعفرين برصاصة في ساقها بينما كانت على شرفة منزلها لتطمئن على دخول ابنها إلى البناية والذي أصيب أيضا , ونقلت المرأة وابنها إلى المشفى وخضعت على الفور لعمية جراحية .


و استمر اطلاق الرصاص العشوائي لمدة نصف ساعة سقط خلالها أربعة قتلى وهم ، احمد كوجر46 عاما من قرية / كورا / التابعة لجنديرس بمنطقة عفرين، و احمد رشيد عثمان تولد / 1993 / من ناحية جنديرس، و بطال عبدو /22 / عاما من قرية كوركا ، و امرأة عربية تدعى / امينة دياب / 60 عاما من مدينة اريحا بادلب كانت تسكن في الحي الكردي .


واستمر اطلاق الرصاص العشوائي حتى الساعة 6.45 مساءا, وتدخل في تلك الساعة أفراد من لجان الحماية الشعبية في المناطق الكردية من جهة , و أفرد من عشيرة "البكارة" انضمت إلى عائلة "أبوعارف" ( وكلاهما من أبرز مايعرف باللجان الشعبية المشكّلة حديثا في حلب ) ، ليتطور المشهد إلى اشتباك عنيف استمر لأكثر من ثلاث ساعات وامتد الى حي الشيخ مقصود الغربي (قرب مغسلة الجزيرة ) وصولا إلى حي الأشرفية .


وبعد ثلاث ساعات، تمكنت لجان الحماية الشعبية الكردية من بسط سيطرتها على كامل أحياء الشيخ مقصود الغربي و الشرقي, وكما شوهدت دوريات امنية على مداخل الحي , حيث قُطعت جميع المداخل المؤدية إليه ، وكما أقيمت حواجز شعبية داخل الحي .


و خلال ذلك حوصرت بعض منازل عائلة "أبو عارف" ، و وردت انباء وقوع 11 من افراد العائلة في يد اللجان الشعبية الكردية ، و كما شوهدت ألسنة النيران تتصاعد من عدة بيوت عائدة لعائلة "أبو عارف" .


وتجدر الاشارة إلى أن الحادثة ليست الاولى من نوعها ، فقد تكررت اعتداءات من بعض العوائل وخصوصا تلك التي تعمل في اطار " اللجان الشعبية " و كان اخرها حادثة استشهاد " كولي سلمو "وحادثة الاشرفية قبل نحو شهر .


ويرى البعض ان هذه الاشتبكات ورغم أنها قديمة - متجددة , إلا أنها اليوم تتأطر في خانة الافعال الـ "غير بريئة" وهدفها بث الفتنة بين الشعب السوري بكل فئاته واثنياته .


و إلى ذلك خرجت مظاهرة حاشدة بعد الهدوء الذي ساد حينها ومايزال يوصف حتى لحظة تحرير هذا الخبر بالـ "هدوء الحذر " ، وهتفت المظاهرة " واحد واحد الشعب السوري واحد " .


وبينت مصادر طبية في مشافي حنان والمحبة ، ان نتيجة تلك الاشتباكات أوقعت ستة قتلى ، و حوالي 27 جريحا تتراوح اصابتهم بين الخفيف و المتوسط واغلبها بخراطيش من سلاح البيمبكشن في الاطراف و هم :


1-محمد حاج حميدمن قرية / شيخورزي /


2-مريم محمدمن قرية / برباني /


3-ماهر باخورة من قرية / خالطان /


4-عبد الرحمن معمو / جنديرس /


5-دليل بلال / شيه /


6-بشير ريحاني / جولاق جومي /


7-اسماعيل معمو


8-محمد حسن


9-وليد خليل ابوعكيد


10-فهمي حسن رشيد / حج جملو /


11-احمد رشو / قورطا /


12-حسن عكاش / بليلكو /


13-شاهين خليل مصطفى / بانيراكو /


14-عامر كردي


15-حسين بلال / راجو /


16-ابراهيم رشيد داوود / بلبلة /


17-فاروق حنان / شرا /


18-باكي عباس / كوباني – شيوخ /


19-احمد رشيد صالح / باليو /


20-خليل محمد خليل / راجو /


21-رزكار مصطفى


22-مصطفى ماميش / موباتو /


23-احمد عمو / عقيبة /


24-عبد الرحمن رشو / اومو /


25-حمزة رفعت خليل / بيلا /


26-احمد شعبان بريمو / خاليلاكو /


27-ريزان حسن / ميسكة /


ويسود المنطقة هذي الساعات هدوءا حذرا , ومخاوف من تجدد الاشتباك.

اقرأ المزيد :




0 التعليقات:

إرسال تعليق

Syria - Find me on Bloggers.com