17‏/05‏/2012

ماذا جرى عند وصول المراقبين إلى ساحة جامعة حلب ؟



شهدت ساحة جامعة حلب عصر اليوم الثلاثاء مظاهرة كبيرة نادت بشعارات مناوئة للنظام، تزامنا مع وصول وفد من فريق المراقبين الدوليين إليها .


و قال مراسل إن " المئات من الطلاب التفوا حول سيارتي المراقبين اللتين حطتا أمام مبنى فرع حزب البعث في الجامعة ، و بدأوا بالهتاف بشعارات مناوئة للنظام و مطالبة بالحرية ".


و أضاف أن "عناصر حفظ النظام انسحبوا من المكان لدى وصول المراقبين، فيما وقعت مناوشات بين المعارضين و المؤيدين، تدخل العقلاء من الطرفين لمنع وقوع الاشتباك ".


و مع مرور الوقت، انسحب المراقبون و معهم المتظاهرون الذين زاد عددهم باتجاه الباب الرئيسي للجامعة ليواصلوا التظاهر هناك، و قام المتظاهرون بانزال العلم السوري من الساريات ، و رفعوا بدلا منه العلم ذو النجمات الثلاث (علم الاستقلال)".


و استمر التظاهر على أبواب الجامعة و ساحتها، فيما قام مجموعة طلاب بترديد شعارات مؤيدة و مناصرة للنظام .


و صعد المتظاهرون على سيارتي المراقبين، كما كتبوا عبارات عليهما، و منعوا المراقبين من المغادرة .


و ازداد التوتر و تبادل الطرفان رمي الحجارة أمام أعين المراقبين، سقط على اثره عدد من الأشخاص بجروح من الطرفين، قام باسعافهم عناصر الهلال الأحمر السوري .


و بعد 3 ساعات من التظاهر، اقتحم المتظاهرون ساحة الجامعة ليتبادلوا الرشق بالحجارة، تدخل على اثرها قوات حفظ النظام التي بقيت متفرجة طوال الوقت و اطلقت عدد من القنابل المسيلة للدموع.


و انفضت المظاهرة و غادر المراقبون المكان لدى تدخل كتيبة حفظ النظام، و قام العناصر بملاحقة المتظاهرين في الشوارع و الأحياء المجاورة للجامعة وسط اطلاق نار ، كما قاموا بتكسير و إزالة العبارات التي كتبها المعارضون على اللوحات الاعلانية .


و نفى ما تردد على وسائل اعلام عربية عن وصول المظاهرة إلى ساحة سعد الله الجابري التي تقع وسط مدينة حلب.


يشار إلى أن المظاهرة التي دامت حوالي 3 ساعات تعد الأطول زمنياً في جامعة حلب منذ بدء الأحداث في سوريا منتصف آذار الماضي .


يذكر أن اليوم هو آخر أيام الدوام في جامعة حلب التي شهدت مؤخرا أعمال عنف أدت إلى اغلاقها لأيام، ما دعا المعارضون إلى اطلاق " أبطال جامعة حلب" على يوم غد الجمعة .



اقرأ المزيد :




0 التعليقات:

إرسال تعليق

Syria - Find me on Bloggers.com